الخوالدة يدعو لرفع نسبة تمثيل المرأة بالوظائف القيادية والإشرافية

الإناث يشكلن 45 % من إجمالي عدد الموظفين في القطاع الحكومي

تم نشره في الاثنين 18 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً
  • وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة في مؤتمر صحفي أمس.-(تصوير: اسامة الرفاعي)

عبدالله الربيحات

عمان - بلغ عدد الإناث في دوائر قطاع الخدمة المدنية 92,522 موظفة، شكلن 44.95 % من إجمالي عدد الموظفين وعددهم 205,825.
وتنخفض هذه النسبة إذا ما استثنيت وزارتا التربية والتعليم والصحة إلى 24.25 %، وفقا لدراسة حول واقع حال المرأة في قطاع الخدمة المدنية.
وشكلت الإناث بحسب الدراسة التي أعدتها وزارة تطوير القطاع العام ضمن مشروع تمكين المرأة في قطاع الخدمة المدنية 29.19 % من مجموع شاغلي الوظائف القيادية والإشرافية، اي بواقع 37.90 % من مجموع الوظائف القيادية، وبواقع (23.68 %) من مجموعها.
ومن حيث المؤهل العلمي، شكلت الإناث 48.93 % من مجموع حملة الشهادات العليا (دكتوراه، ماجستير، دبلوم عال).
وبين وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة في مؤتمر صحفي أمس، أن الدراسة هدفت إلى تحليل واقع حال المرأة في قطاع الخدمة المدنية، وفقاً لأربعة متغيرات (الفئة الوظيفية، والمستوى الوظيفي، والمؤهل العلمي، والتوزيع الجغرافي).
وأوضح أن الدراسة شملت دوائر قطاع الخدمة المدنية وعددها 103، وذلك خلال فترة الربع الأول من العام الحالي.
وعلى مستوى الدوائر كانت أعلى نسبة للإناث لدى المجلس الأعلى لشؤون المعوقين، اذ بلغت 59.75 %، بينما كانت الأقل لدى مؤسسة سكة حديد العقبة بنسبة 0.98 % من مجموع موظفي الدائرتين، مع الإشارة لوجود دائرتين هما قاضي القضاة والإفتاء العام، إذ لا يوجد فيهما إناث بسبب طبيعة عملهما.
وفيما يتعلق بالفئة الوظيفية، كانت أدنى نسبة للإناث في وظائف الفئة العليا بنسبة 6.88 %، في حين أن أعلى نسبة كانت في الفئة (الثانية)، إذ شكّلن
55.64 %.
وفيما يتعلق بالمستوى الوظيفي، كانت أدنى نسبة للإناث لمن يشغلن وظيفة بمستوى: مساعد أمين عام، مساعد مدير عام، مدير إدارة، إذ شكلن 6.73 %، بينما كانت الأعلى في المستويات الوظيفية الأدنى (مستوى موظف)، بنسبة 46.22 %.
وبخصوص المستوى العلمي، كانت أدنى نسبة للحاصلات على درجة الدكتوراة، بحيث شكّلن 18.21 %، بينما كانت الأعلى  للحاصلات على درجة دبلوم عال، بنسبة 57.55 %.
وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي، كانت أدنى نسبة للإناث في إقليم الوسط، حيث شكّلن 43.85 %، بينما حظي إقليم الشمال بنسبة 47.23 % وهي الأعلى، أما في إقليم الجنوب فكانت 44.49 %.
وفيما يخص المحافظات، فحظيت محافظة الكرك على  50.80 % وهي الأعلى، في حين كانت الأقل في محافظة العقبة وبنسبة 32.53 % من إجمالي موظفي قطاع الخدمة المدنية بتلك المحافظة.
وخلصت الدراسة، بحسب الخوالدة، إلى مجموعة توصيات من أبرزها: تعميم ونشر نتائج هذه الدراسة على مختلف الجهات ذات العلاقة، واطلاع كافة المعنيين عليها، والطلب من الدوائر الحكومية التي تتدنى فيها نسبة تمثيل الاناث في الوظائف القيادية والإشرافية، دراسة ومراجعة أسباب هذا التدني، ووضع وتنفيذ البرامج الكفيلة برفع نسبة تمثيل المرأة في هذه الوظائف، وفق مبادئ وأسس الجدارة والاستحقاق وتكافؤ الفرص.
يذكر أن الوزارة باشرت منذ مطلع العام الحالي تنفيذ مشروع تمكين المرأة، بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة.
[email protected]

التعليق