اتفاقيتان بين السعودية والأردن لتمويل مشاريع بـ80 مليون دولار من المنحة الخليجية

تم نشره في الأربعاء 20 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً

عمان- وقعت الحكومة أمس مع الصندوق السعودي للتنمية، اتفاقيتي منحتين بقيمة 80 مليون دولار لتنفيذ مشروعي الألياف الضوئية والبنية التحتية للمدن الصناعية في الطفيلة ومادبا وجرش والسلط.
وتم توقيع الاتفاقيتين بحضور رئيس الوزراء عبد الله النسور في دار الرئاسة، فيما سيتم تخصيص المبلغ من حصة المملكة العربية السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية.
واشتملت الاتفاقية الأولى على منحة لتنفيذ مشروع الألياف الضوئية  بقيمة 50 مليون دولار، والثانية اشتملت على تنفيذ البنية التحتية للمدن الصناعية في الطفيلة ومادبا وجرش والسلط بقيمة 30 مليون دولار ضمن المرحلة الثانية.
والتقى وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب يوسف بن إبراهيم البسام والوفد المرافق له بحضور د.سامي الصالح سفير المملكة العربية السعودية في الأردن.
ووقع الاتفاقيتين الفاخوري وبن ابراهيم البسام؛ وفي مستهل اللقاء تقدم الوزير الفاخوري بالشكر الى المملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا على الدعم الكبير المقدم للجهود التنموية التي تبذل من قبل الحكومة الأردنية لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.
واستعرض الوزير الأوضاع الاقتصادية والمالية التي يمر بها الأردن حالياً جراء ما تعانيه المنطقة من حالة عدم الاستقرار الأمني والسياسي وتداعيات الأزمة السورية التي أصبحت تشكل عبئا ثقيلاً على الأوضاع المالية العامة في الأردن وعلى مستوى الخدمات المقدمة ولا يستطيع الأردن تحملها وحده بدون وقفة جادة من قبل المجتمع الدولي.
وأكد أهمية الدعم المقدم من المملكة العربية السعودية الشقيقة في مساعدة الأردن في مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها، والتي مكنته أيضاً من الاستمرار في تنفيذ المشاريع التنموية ذات الأولوية  وتقديم خدمات ذات مستوى متقدم لمواطنيها والمقيمين على أراضيها وخصوصاً في هذه الظروف.
كما أشار الوزير إلى أنه تحت رعاية الملك عبدالله الثاني، تم إطلاق وثيقة الأردن للعام 2025، والتي تمثل رؤية واستراتيجية وطنية بعيدة المدى وليس خطة تفصيلية لعمل الحكومة.
كما تم خلال الاجتماع بحث الطلب المقدم من الحكومة الأردنية الى الصندوق السعودي للتنمية للمساهمة في تمويل مشروع توسعة محطة كهرباء السمرا لإضافة وحدة بخارية رابعة (الدورة المركبة) من خلال تقديم قرض ميسر وبقيمة حوالي (53) مليون دولار وبشروط ميسرة جدا؛ إذ يبلغ سعر الفائدة (2 %) سنويا ويسدد على مدى (24) عاما بما فيها فترة سماح تبلغ (4) سنوات.
وقال البسام "إن هذا المشروع سيعرض على اجتماع مجلس إدارة الصندوق السعودي المتوقع عقده خلال شهر حزيران (يونيو) 2015 للموافقة، بالإضافة الى بحث العديد من القضايا المهمة والمطالب الخاصة باستكمال تنفيذ المشاريع الممولة من خلال من منحة المملكة العربية السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية"، وأبدى الجانب السعودي استعداده لدراسة الموضوع.
كما ثمن البسام الدور الذي تقوم به الحكومة الأردنية بإدارة ملف المنحة الخليجية.-(بترا)

التعليق