الخضرا: انتهاء صياغة أسس القبول الجامعي الأسبوع الحالي

تم نشره في الجمعة 29 أيار / مايو 2015. 11:00 مـساءً
  • طلبة بدور طويل بدائرة القبول والتسجيل بالجامعة الاردنية والذي يعتزم مجلس التعاليم العالي اعادة صياغة أسسه قريبا - (أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان - ينهي مجلس التعليم العالي الاسبوع الحالي، اعادة صياغة اسس القبول الجامعي، ومن بينها تقنين بعض استثناءات القبول، وفق تصريح لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا لـ"الغد".
ويعقد المجلس لهذه الغاية ثلاثة اجتماعات هذا الاسبوع، فضلا عن اجتماع عقده الخميس الماضي، ليتم في نهاية هذه الاجتماعات الوصول الى صيغة جديدة لاسس القبول.
وبشأن الطلبة الاردنيين الدارسين بالجامعات اليمنية، اكد وزير التعليم العالي، على انه سيحسم هذا الملف تماما الشهر المقبل، بعد دراسة كل حالة على حدة.
وبلغ عدد الطلبات المقدمة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من الطلبة الاردنيين الدارسين في الجامعات اليمنية، والراغبين بالدراسة في الجامعات الاردنية 298 طالبا، مع انتهاء فترة تقديم الطلبات قبل نحو اسبوعين.
واكد خضرا على ان المجلس، سيدرس كل حالة على انفراد في اجتماعاته، مبينا ان هناك جانبين: انساني واكاديمي في قضية الطلبة العائدين من الجامعات اليمنية.
وبشأن الطلبة الذين لم يستكملوا بياناتهم، لا سيما كشوف علاماتهم من الجامعات اليمنية، اشار خضرا الى امكانية عقد امتحان مستوى لهم لتحديد السنة الدراسية التي سيلتحقون بها.
وقال ان المجلس سينسق مع الجامعات بشأن كيفية قبول هؤلاء الطلبة، خصوصا من تبقى عليهم بضعة مواد او شهور للتخرج.
وبلغ عدد الطلبات المقدمة من الدارسين في تخصص الطب 236 طالبا، و25 في تخصص طب الاسنان و20 في تخصص الهندسة المدنية و17 من باقي التخصصات.
وحول تعيين خلف لرئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عبدالله الملكاوي الذي لم يجدد المجلس له بعد انتهاء مدة رئاسته للجامعة منذ نحو شهر، فتح المجلس باب التنافس على الموقع.
وبين خضرا ان اللجنة المكلفة بدراسة طلبات التنافس، تعمل بمنتهى الحرية لفرزها ودراستها، لتنسب لاول ثلاثة اسماء اختارتها، ومن ثم ينسب المجلس بدوره لرئاسة الوزراء احد هذه الاسماء خلفا للملكاوي.
وبحسب خضرا، شكل المجلس لجنة لترشيح وتقييم الشخصيات الاكاديميية المرشحة للموقع، برئاسة الدكتور كامل العجلوني  وعضوية كل من: رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي، والدكتور عبدالله العويدي العبادي، والدكتور محمد أبو قديس، ورئيس مجلس امناء الجامعة المهندس سعيد دروزة.
وردا على البيان الذي صدر عن حملة "ذبحتونا" وقالت فيه ان استراتيجية التعليم العالي تفتح الباب امام الجامعات الرسمية لرفع رسومها، اكد خضرا ان الاستراتيجية لا علاقة لها بالرسوم الجامعية، وان قرار رفع الرسوم من عدمه، يعود الى مجلس امناء كل جامعة، ولا سلطة للوزارة او المجلس على الجامعات بهذا الشأن.
وبخصوص ما ورد من اقتصار بعض الجامعات للقبول في الدورة الشتوية على البرنامج الموازي دون العادي، اكد خضرا انه ستعاد صياغة اسس القبول مع نهاية الاسبوع الحالي.
الى ذلك؛ كشف مصدر رفيع المستوى بالوزارة عن توجه سيدرسه المجلس، يتضمن وضع شرط لمعادلة شهادات الخريجين من جامعات خارج البلاد، وهو الا يقل معدل الطالب في امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) عن الحد الادنى لمعدل القبول بالجامعات الاردنية، وعلى غرار قرار سابق للمجلس، بعدم معادلة شهادة اي طالب في تخصص الطب العام من خريجي الجامعات غير الاردنية، يقل معدله عن 85 % في امتحان "التوجيهي"، لينطبق على الطلبة الذين يلتحقون بهذه التخصصات، اعتبارا من العام الدراسي المقبل.

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »كلية بنات اربد (نيرمين محمد صالح سرحان)

    الأربعاء 2 أيلول / سبتمبر 2015.
    هل قبلت في الكليه بالتخصص المهني
  • »الرجل المناسب في المكان المناسب (ياسر الإمارات)

    السبت 30 أيار / مايو 2015.
    الخضرا هو منقذ التعليم في أردننا الحبيب ...كل التوفيق له ولجميع كادر الوزارة