"مايكروسوفت الأردن" تعلن أسماء الفائزين بمسابقة متعة التكنولوجيا

تم نشره في الاثنين 1 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً
  • جانب من حفل توزيع الجوائز - (من المصدر)

مريم نصر

عمان- للسنة الثانية على التوالي، تحتفل شركة "مايكروسوفت الأردن"، بدفعة جديدة من مطوري التطبيقات الشباب، خلال حفل توزيع جوائز مسابقة "متعة التكنولوجيا Technology Rocks!"، الذي أقيم يوم السبت الشهر الماضي في المرافق التدريبية التابعة لـ"أويسيس 500-Oasis500".
واستمرت "مايكروسوفت" بالمسابقة بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الاولى منه؛ حيث استقطبت النسخة الثانية مشاركة أكثر من 100 طالب وطالبة من 10 مدارس حكومية و9 مدارس خاصة من مختلف أنحاء المملكة.
وتهدف مسابقة "متعة التكنولوجيا Technology Rocks!" إلى تعريف الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و17 عاماً بطرق تصميم وتطوير تطبيقات "Windows"، بالإضافة إلى تعزيز شغفهم بالتكنولوجيا عبر توظيف تقنيات ممتعة ومبتكرة يتعلمون من خلالها مفاهيم العمل الجماعي والتفكير التسلسلي المترابط والريادة والابتكار التقني. وخلال فترة المسابقة، حضر الطلبة دورات تدريبية تواصلوا من خلالها مع خبراء "مايكروسوفت"، للتعرّف على آليات تصميم المشاريع، وكيفية استكمالها بنجاح.
وتعادل كل من فريق المدرسة الأهلية للبنات وفريق مدارس الكلية العلمية الإسلامية في المركز الأول عن فئة "أفضل تطبيق"، في حين فاز بفئة "أفضل لعبة" فريق "Feed Da Beast"، والذي ضمّ مجموعة من طلبة مدرسة زيد بن حارثة ومدارس بطريركية الروم الأرثوذكس الحديثة في مادبا؛ حيث شاركوا في المسابقة من خلال "مختبر الألعاب الأردني".
وكان فريق مدارس الكلية العلمية الإسلامية المؤلف من: لينا الكايد، حنين قارت، هبة بركات، راية مرقة، قد نال المركز الأول عن فئة أفضل تطبيق.
وكن جمعيهن يمتلكن شغفا في عالم التكنولوجيا؛ إذ بين أن حلمهن كان بدخول "مايكروسوفت" والتعرف عن كثب عليها.
وقام الفريق بتقسيم العمل فيما بينهن لإنجاز فكرتهن القائمة على جمع الأنشطة كافة التي تقام في عمان في تطبيق لتسهيل معرفة مكان وتوقيت إقامته على المستخدمين، ونفذ الفريق فكرته خلال نحو شهر من الزمان بين القدوم بالفكرة الى تطبيقها.
وأكد الفريق دعم المدرسة لهن وكذلك دعم أولياء أمورهن لهن خلال كل تلك الفترة.
أما الطالب سامر النجادا من مدرسة زيد بن حارثة والطالب كمال عبد النور من مدرسة الروم الأرثوذكس، فحصلا على المركز الأول من فئة أفضل العاب، عن لعبة "feel the beat"، وقاما بإنجازها خلال 7 أيام، وكان الطالبان اللذان يشاركان في دورات "غيم لاب" قد صمما لعبة سابقة بعنوان "falling ball"، وقد أسسا شركة بعنوان "syncalab".
وإلى جانب فئات الجائزة الرئيسية، منحت "مايكروسوفت الأردن" جوائز "أفضل أداء" و"أفضل تطبيق عملي" و"أفضل لعبة تروي قصة" و"أفضل مدونة شرح" و"أفضل تصميم لواجهة المستخدم"، بالإضافة إلى جوائز فرديّة أخرى وهي "أفضل تصميم شعار" و"أفضل فيديو باستخدام تطبيق مايكروسوفت Movie Maker" و"أفضل تحليل بيانات باستخدام برنامج مايكروسوفت Excel" و"أفضل استخدام لبرنامج مايكروسوفت Word".
وقد فازت بجوائز الفئات الفرعية فرق من مدارس الرضوان والمدرسة المعمدانية ومدرسة المطران للبنين ومدارس الكلية العلمية الإسلامية ومدرسة المشرق الدولية، بالإضافة إلى فريق "Antivolt" من مدرسة صويلح الثانوية الشاملة للبنين ومدرسة فراس العجلوني.
وقد تمّ تقييم المشاريع بالاعتماد على عدد من المعايير التي تضمنت "التفرد" و"الفكرة" و"إثبات الفكرة بالبحث" و"نموذج التحويل من مشروع مجاني إلى مشروع ربحي" و"تحليل النمو" و"قابلية تنفيذ المخطط والتصميم" و"التنفيذ". وضمّت لجنة التحكيم خبراء في مجال تقنية المعلومات وهم تمارا عبد الجابر، الشريكة المؤسِّسة وعضو المجلس التنفيذي لمؤسسة "بالما للأعمال التجارية وتكنولوجيا المعلومات" ورئيسة مجلس إدارة مؤسسة "Girls in Tech"، وتامر قرين، الرئيس الإبداعي والشريك المؤسس لشركة الألعاب الأردنية "بيلابز Bee Labs"، ونور العلمي، مسؤولة التصميم التفاعلي في شركة "بيلابز Bee Labs"، وهاكوب تامينيان، الرئيس الاستثماري في شركة "سيليكون باديا"، بالإضافة إلى كل من محمد البطيخي، مدير تسريع الأعمال، ومجد أفغاني، مسؤول تسريع الأعمال من شركة "أويسيس 500-Oasis500".
وبهذه المناسبة، قال حسين ملحس، المدير العام لدى "مايكروسوفت الأردن": "خلال العقد المقبل، ستتطلب ما يزيد على 77 % من الوظائف إلى أن يمتلك الشباب مهارات تقنية المعلومات، ومن هذا المنطلق، فإنه من المهم تجهيز الأجيال الحالية والمستقبلية بالأدوات والمعرفة اللازمة التي تمكنهم من بناء مستقبل مهني ناجح. ونفخر بالشعبية الواسعة التي اكتسبتها المسابقة بين طلبة المدارس الخاصة والمدارس الحكومية مقارنة بالعام الماضي، الأمر الذي كان واضحاً من نسبة المشاركة العالية. وأود بهذه المناسبة أن أؤكد أن هدف مسابقة "متعة التكنولوجيا Technology Rocks!" لا يقتصر على تعليم المشاركين كيفية تصميم التطبيقات وحسب، بل يتيح كذلك الفرصة أمامهم لتحويل أفكارهم إلى مشاريع ناشئة من خلال توظيف المهارات الريادية التي اكتسبوها، متطلعين إلى توفير مزيد من الفرص لطلبتنا بما يمكنهم من توسيع آفاقهم وتحدي أنفسهم ضمن بيئة تنافسية إيجابية".
ويتماشى إطلاق مسابقة "متعة التكنولوجيا Technology Rocks!" مع جهود "مايكروسوفت الأردن" الهادفة إلى دعم الخطة الوطنية فيما يتعلق بإطلاق المبادرات التعليمية المحلية، وتعزيز جوانب الابتكار والإبداع بين طلبة المدارس، فضلاً عن دمج التقنيات الحديثة في عملية التعليم والتعلّم.

[email protected]

التعليق