انتشار الهواتف الذكية يزيد على 70 % من مستخدمي الخلوي في الأردن

تم نشره في الأربعاء 3 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً
  • متسوق يعاين أجهزة ذكية في أحد المحال بعمان -(أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان- قال مدير عام ومؤسس مجموعة "المرشدون العرب" - المتخصصة في دراسات اسواق الاتصالات والاعلام العربية - جواد جلال عباسي يوم أمس إن استخدامات الإنترنت المتنقل عريض النطاق تشهد نموا متزايدا مع تغير حاجات المستخدمين نحو مزيد من الاعتماد على الإنترنت، مقدرا ارتفاع نسبة انتشار الهواتف بين مشتركي الخلوي في المملكة إلى أكثر من 70 %.
وأكد عباسي، لـ"الغد"، بأن انتشار وتوسع شبكات الجيلين الثالث ودخول الجيل الرابع والمنافسة بين الشركات، وتغير حاجات المستخدمين نحو مزيد من الاعتماد على الإنترنت المتنقل أسهمت في زيادة نسبة انتشار هذه الهواتف التي تتيح خدمات الاتصالات التقليدية وخدمات الإنترنت المتنقل.
ومع وصول نسبة انتشار الهواتف الذكية الى أكثر من 70 % تكون زادت بنحو خمس درجات مئوية مقارنة بنسبتها المسجلة العام الماضي والتي بلغت وقتها 65 %.
واشار عباسي بأن هذه النسبة مرشحة للزيادة أكثر في السنوات المقبلة مع انتشار شبكات واستخدامات خدمات الجيل الثالث والجيل الرابع التي تتيح وتدعم استخدام الإنترنت المتنقل عريض النطاق بسرعات عالية.
وبين عباسي ان دراسات مجموعة "المرشدون العرب" تظهر أنه حتى تاريخه تشغل 9 دول عربية خدمات الجيل الرابع تجاريا، فيما تتواجد خدمات الجيل الثالث في 17 سوق عربية، باستثناء اسواق اليمن وفلسطين التي لم توفر هذه التقنيات حتى يومنا هذا، كما وتظهر دراسات المجموعة توافر خدمات الألياف الضوئية في خمس عشرة دولة عربية.
على صعيد متصل، تظهر احصاءات "المرشدون العرب" أن عدد اشتراكات الإنترنت الثابت ارتفع الى ما يقارب الـ15 مليون، وعدد مستخدمي الإنترنت الى ما يقارب الـ 100مليون فيما تجاوز عدد خطوط الهاتف الخليوي الـ400 مليون.
وعلى صعيد قطاع الاعلام، فان قنوات الساتالايت المجانية تشهد تزايدا مستمرا في الإقبال على تقنية التلفاز عالية الوضوحHD، فمع حلول شهر آذار (مارس) 2015، وصل عدد القنوات عالية الوضوح التي تبث عبر مشغلي الأقمار الصناعية السبعة (عربسات، سهيل سات، يوتيل سات، غلف سات، نايل سات، نورسات، وياه سات) الى 195 قناة مقارنة بحوالي 134 قناة فضائية بنهاية شهر شباط (فبراير) 2014.
أما على صعيد التجارة الإلكترونية والخليوية، فقد بينت دراسة مسحية جديدة لمجموعة المرشدين العرب أن ما يقارب 24 % من مستخدمي الهواتف الذكية في الأردن يستخدمون التجارة الالكترونية  والخليوية.
وتؤكد آخر الارقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات توسع وانتشار استخدام الاتصالات المتنقلة والإنترنت عريض النطاق، اذ تظهر الارقام بان عدد اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة تجاوز مؤخرا الـ 11.1 مليون اشتراك، فيما تجاوز عدد مستخدمي الإنترنت الـ 5.7 مليون مستخدم بنسبة انتشار تزيد على 73 % من عدد السكان.
وكانت " المرشدون العرب" قد اختتمت يوم أول من أمس الثلاثاء في عمان قمة الاندماج 12 في عمان بمشاركة 95 شركة من 20 دولة، حيث ناقشت القمة مفاهيم " إنترنت الاشياء" و " البيانات الضخمة" وكيفيات وفرص وتحديات تطبيقات هذه المفاهيم في اسواق الاتصالات.

[email protected]

التعليق