مستخدمو الإنترنت حول العالم يتضاعفون 8 مرات في 15 عاما

تم نشره في الخميس 4 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً
  • صورة تعبيرية تشير الى الاهتمام العالمي بالانترنت

إبراهيم المبيضين

عمان- كشف تقرير دولي حديث صدر قبل أيام، أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات شهدت خلال السنوات الخمس عشرة الماضية ثورة كبيرة لدرجة أن عدد مستخدمي الانترنت حول العالم تضاعف نحو 8 مرات في وقت أصبحت فيه الشبكة العنكبوتية بنية تحتية أساسية في الحياة الاجتماعية والعملية للناس.
وأوضح التقرير؛ الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات؛ أن قاعدة مستخدمي الانترنت حول العالم سجلت العام الحالي أكثر من 3.2 مليار مستخدم، يعيش ملياران منهم في البلدان النامية؛ إذ تضاعف هذا الرقم نحو مرات، وذلك لدى المقارنة بقاعدة مستخدمي الخدمة في العام 2000 والذي بلغ وقتها قرابة 400 مليون مستخدم.
وأشار التقرير إلى أن نسبة مستخدمي الانترنت حول العالم زادت أيضا بين العام 2000 والعام الحالي، بنحو سبع مرات من 6.5 % الى 43 % من مجموع سكان العالم.
وقال "ارتفعت نسبة الأسر التي تستطيع النفاذ الى الانترنت من المنزل من 18 % في العام 2005 الى حوالي 46 % في العام الحالي"، مشيرا الى أن 4 مليارات شخص من سكان البلدان النامية ما يزالون بدون توصيل للإنترنت".
وقال التقرير في ملخصه التنفيذي "تظهر هذه الإحصاءات الجديدة التي أصدرها الاتحاد الدولي للاتصالات أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ازدهرت خلال السنوات الـ15 الماضية بطريقة لم يسبق لها مثيل، مولدة فرصا عديدة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية".
وأضاف "ان البيانات لا تظهر فقط سرعة التقدم التقني الذي أحرز حتى يومنا هذا فحسب، وإنما تساعدنا أيضا على تحديد أولئك الذين تخلفوا عن الركب في الاقتصاد الرقمي السريع التطور، فضلا عن المناطق التي تكون بأمسّ الحاجة الى استثمارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".
وأكد أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سوف تؤدي دورا أكبر في مرحلة ما بعد 2015 وفي تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المستقبل لأن العالم يتحول بخطى متسارعة الى مجتمع رقمي.
وتشهد خدمات الاتصالات لا سيما الانترنت عريض النطاق، نموا كبيرا مع الانتشار المتزايد لشبكات الاتصالات المتنقلة عريضة النطاق من الجيلين الثالث والرابع، واستخدام الهواتف الذكية والأجهزة الذكية اللوحية؛ حيث أتاحت هذه الأجهزة استخدام الاتصالات المتنقلة والانترنت عريض النطاق عالي السرعات.
وأصبحت الانترنت تشكّل بنية تحتية أساسية، وخدمة سهلت حياة الناس وطورت أعمال الناس والقطاعات الاقتصادية كافة، وذلك مع ما وفرته هذه الخدمة من تطبيقات وأدوات ومنصات تخطت الحواجز الجغرافية وسهلت التواصل بين الناس في الحياة الاجتماعية أو لتسيير أمور العمل.
وتظهر الأرقام الرسمية في الأردن أن عدد مستخدمي الانترنت تجاوز العام الحالي الـ5.7 مليون مستخدم يشكلون نسبة تصل الى 73 % من عدد سكان المملكة؛ حيث تتوافر في المملكة أنواع عدة من التقنيات والشبكات منها خدمات الانتنرت السلكي، الألياف الضوئية، شبكات الجيلين الثالث والرابع.
ويشار الى أن الاتحاد الدولي للاتصالات هو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي تدفع بعجلة الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جنبا الى جنب مع 193 دولة عضوا، فضلا عن عضوية ما يزيد على 700 كيان من القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية.

التعليق