علي تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين الأردن والكويت

تم نشره في الخميس 4 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً
  • العلي (وسط) خلال لقائها الصباح - (أرشيفية)

عمان-الغد- أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي أهمية تعزيز التعاون الإقتصادي بين الأردن والكويت في المجالات كافة خاصة التجارية والاستثمارية.
وقالت علي خلال لقائها الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية نمر فهد الصباح إن "حجم التبادل التجاري بين البلدين مايزال دون المستوى المطلوب ولا يعبر عن متانة العلاقات الثنائية ولا بد من العمل المشترك على زيادته والاستفادة من الفرص المتاحة".
وأشارت إلى أن إجمالي التبادل التجاري بين البلدين بلغ 315.2 مليون دولار العام  الماضي مقارنة مع 301.4 مليون دولار خلالِ العام 2103  بنسبة زيادة 4.5 % كما بلغت خلال الربع الاول من  العام الحالي 89.2.. مليون دولار.
وقالت الوزيرة "الأردن يتطلع لتنمية التعاون الاقتصادي مع دولة الكويت الشقيقة والعمل على تحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين لاقامة مزيد من المشاريع الاستثمارية ورفع حجم التجارة البينية".
وأضافت "هناك شراكة فاعلة بين البلدين وان وزارتي الصناعة والتجارة في الاردن والكويت تعملان بتنسيق دائم لازالة اي معيقات تواجه حركة التجارة في الاتجاهين داعية الى بحث امكانية التوصل الى اتفاق حول الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة ما يسهل انسياب السلع ويعمل على تنشيط التجارة البينية".
واوضحت ان الاستثمارات الكويتية في الاردن والتي تقدر بحوالي 12 مليار دولار في مختلف المجالات تعتبر الاولى من حيث الاستثمارات غير الاردنية المسجلة في المملكة وهي على اهمية كبيرة من حيث القيمة المضافة العالية للاقتصاد الاردني.
واكدت الوزيرة اهمية النتائج التي توصلت اليها اللجنة الفنية الاردنية الكويتية في اجتماعاتها التي انعقدت في عمان خلال اليومين الماضيين وتكللت بتوقيع مذكرتين لتعزيز التعاون في مجالي التأمين والصادرات.
من جانبه؛ أعرب رئيس الوفد الكويتي لاجتماعات اللجنة الفنية المشتركة خلال اللقاء عن اهتمام بلاده للارتقاء بمختلف اطر التعاون الاقتصادي مع الاردن والعمل على زيادة حجم التجارة والاستثمارات بخاصة الكويتية في المملكة.
وقال "لا توجد اشكالات تذكر تعيق حركة التجارة وانه سيتم العمل على تعزيز المبادلات التجارية وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين".
وأعاد التأكيد على أن الانعقاد الدائم لاجتماعات اللجنة الفنية التجارية المشتركة يؤكد الحرص على تطوير وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، إذ أن اللجنة تسعى بكل امكانياتها الى تعزيز التعاون الثنائي وزيادة حجم التبادل التجاري والعمل على إزالة كل العوائق التي تعترض العقلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

التعليق