تحويل 100 مليون دولار من القرض الياباني للخزينة قريبا

تم نشره في السبت 6 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً
  • دولار -(ارشيفية)

سماح بيبرس

عمان- تحوّل الحكومة اليابانية خلال أيام حوالي 100 مليون دولار لدعم خزينة الدولة كدفعة أولى من القرض المتفق على تقديمه للأردن خلال العام الحالي والبالغ 196 مليون دولار.
وبحسب مصدر مطلع؛ فإنّ الحكومة اليابانية ستحول الدفعة الثانية قبل نهاية العام الحالي.
وأوضح المصدر أن الاتفاق بين الحكومتين كان يقضي بتحويل القرض البالغ 196 مليون دولار إلى الخزينة على دفعتين، وذلك بعد أن تحقق الحكومة الإصلاحات المطلوبة كشروط لتقديم القرض.
والقرض الياباني ميسر بفترة سداد 25 سنة من ضمنها 7 سنوات فترة سماح، وبفائدة سنوية تبلغ 1.70 %.
وذكر المصدر أن الحكومة الأردنية حققت الحزمة الأولى من الإصلاحات المطلوبة لتقديم القرض والتي يتعلق معظمها بالإدارة المالية وقطاعي المياه والطاقة.
وأشار إلى أنّ الدفعة الثانية من المتوقع أن يتم تحويلها نهاية العام الحالي، وذلك مع تحقيق الحزمة الثانية من الشروط (الإصلاحات) المطلوبة والتي تتعلّق أيضا بالإصلاح المالي وإصلاحات في قطاعي المياه والطاقة.
وبين المصدر أنّ الإصلاحات المطلوبة "تتوافق مع برنامج صندوق النقد الدولي الذي يطبقه على الأردن".
وكانت الحكومتان قد وقعتا الشهر الماضي اتفاقية القرض الذي سيقدم من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي( جايكا) والذي جاء بهدف تعزيز الوضع المالي ودعم سياسات التنمية في الأردن.
ووقع على الاتفاقية والمذكرات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمان جيوتشي ساكوراي وعلى المذكرات فيما وقع الممثل المقيم لجايكا شوكيتشي ساكاتا على اتفاقية القرض.
وسبق وقدمت اليابان خلال السنة المالية 2014-2015  والتي انتهت بتاريخ 31/3/2015، منحتين الأولى بقيمة  20 مليون دولار ، للمساهمة في تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتوسيع شبكات المياه في محافظة البلقاء، والثانية بقيمة 1.75 مليون دولار لشراء معدات وتجهيزات لرفع كفاءة دائرة الارصاد الجوية.

samah.bibars@alghad.jo

التعليق