اتفاقية لتنشيط الحركة التجارية بين الأردن وفلسطين

تم نشره في السبت 13 حزيران / يونيو 2015. 10:01 صباحاً

عمان- وقعت النقابة العامة لتجار المواد الغذائية ونقابة أصحاب شركات ومحلات تجارة المواد الغذائية بمحافظة الخليل اتفاقية توأمة لتشجيع التبادل التجاري وتنشيط الحركة التجارية بين الاردن وفلسطين على مستوى القطاع الخاص.

وقع الاتفاقية المدير العام للنقابة العامة لتجار المواد الغذائية زهير حرب وامين السر في نقابة أصحاب شركات ومحلات تجارة المواد الغذائية رفيق شاكر القدسي، وذلك على هامش معرض (جوردن فود2015) المقام حاليا بمعرض عمان الدولي للسيارات على طريق المطار.

وتنص الاتفاقية على التعاون بمجال تشجيع الاستثمارات الصناعية والعقارية والسياحية والتجارية والمصرفية والتعريف بالمناطق الصناعية والحرفية وإقامة المعارض وبخاصة للمواد الغذائية وتقديم التسهيلات اللازمة لإنجاحها بالتعاون مع جميع الجهات ذات الاختصاص في كلا البلدين.

كما تنص على التعاون بمجال تسهيل حركة التجار ورجال الأعمال المنتسبين لتجارة المواد الغذائية وتسهيل حركة انسياب السلع والبضائع عبر المعابر والحدود بين البلدين وحل الخلافات والنزاعات التجارية المتعلقة بقطاع صناعة وتجارة المواد الغذائية والتي قد تنشب بين المصنعين والتجار لدى الجانبين.

وتنص الاتفاقية كذلك على التعاون بمجال تحسين مستوى جودة المنتجات الغذائية والتطوير المالي والإداري لقطاع تجارة المواد الغذائية وتبادل الخبرات وحث الجهات الرسمية على إقامة منطقة تبادل تجاري حرة بمنطقة الأغوار تخدم القطاع التجاري في كلا البلدين.

وتتضمن الاتفاقية اليات تضمن توفير مخزون استراتيجي من المواد الغذائية تحسباً لمواجهة أية ظروف قاهرة قد تواجه كلا البلدين والعمل على تنظيم مؤتمرات وورشات عمل دورية تختص في تطوير قطاع تجارة المواد الغذائية وتعزيز علاقات التعاون بين العاملين في هذا القطاع.-(بترا)

التعليق