الفنان أحمد السرور: التمثيل حالة أعيشها بشكل مستمر

تم نشره في السبت 13 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً
  • الفنان أحمد السرور - (من المصدر)

سوسن مكحل

عمان- تدور حياته في دوامة الفن، مرة يكون ممثلا بارعا وتارة أخرى يقدم "اسكتشات" مسرحية ترسم الفرح على وجوه الحضور، ويذهب للكتابة والإخراج المسرحي، فيحترف ويكون مميزا كما حدث في عمل "الرجل الأحزن".
أحمد السرور فنان أردني علق في ذهن جمهوره كانطلاقة ببرنامج "حكي جرايد"، إلى جانب فريق عمله أمجد حجازين وإبراهيم نوابنة، دخل الفن من الأبواب الأكاديمية كدراسة وخاض تجارب مختلفة معتبرا نفسه ممتهناً للفن ويعمل به.
السرور، في مقابلة له لصحيفة "الغد"، يؤكد أن التمثيل بالنسبة إليه "هوس" وحالة يعيشها بشكل مستمر، فهو يقدم عروضاً للأطفال والكبار، ويعمل بالتمثيل والإخراج المسرحي وتنشئة جيل مسرح وفن من خلال التدريس.
يعتبر السرور أن انطلاقة البرنامج السياسي الساخر "حكي جرايد" على قناة "رؤيا" الفضائية عرّف الجمهور به ويمثل انطلاقة رغم مشاركاته في أعمال تلفزيونية عديدة قبيل البرنامج، إضافة إلى مسرح الشارع؛ إلا أنه كان بمثابة فرصة للشباب والفنانين الأردنيين.
ويعود الفضل، وفق السرور، في دعم الشباب والفنانين إلى قناة "رؤيا"، التي منحت الفنان الأردني وأصحاب المواهب فرصة للانطلاق وعلى الأقل تسعى دوما لإطلاق نجوم على مستوى الأردن ومنها عربيا، معتبرا تجربة برنامج "حكي جرايد" من الذكريات الجميلة مع قناة "رؤيا" الفضائية.
وأشار السرور، الذي قدم شخصية "لافي" في مسلسل (طوق الاسفلت)، إلى أن الحركة الفنية الأردنية متواجدة رغم أنها تعاني من ضعف إنتاج وأمور مرتبطة بقضايا عدة، إلا أنها متواجدة وقادرة على إثبات حضورها في ظل تزايد الإبداع لدى الشباب الأردني.
"عرس الدم" مسرحية جديدة سيقدمها السرور باسم فرقة "رؤى المسرحية"، إلا أنها قيد التنفيذ وسيخرجها السرور مع فريق تمثيل يضم نخبة من الفنانين المهمين.
وتتحدث المسرحية حول بحث الإنسان الدائم عن الفروقات والخلافات التي تصنع الإشكالية، التي بحد ذاتها توصل الإنسان إلى الكذب الذي يعد مع الوقت سمة، إلى جانب التطرق إلى الأوضاع الدموية المحيطة التي نواجهها عربيا، مؤكدا أن العمل المسرحي يحمل بعدا نفسيا إنسانيا ويقدم واقعا عن البعد النفسي للإنسان.
الاستقرار في عالم الفن غير موجود والبحث عنه، وفق السرور، يحبط الحركة الفنية بشكل عام؛ إذ بنظره لا يجوز على من يمتهن الفن أن ينتظر الأشياء لتقدم إليه، بل يكون خلاقا ومكتشفا وباحثا عن إنتاج فرص مختلفة في كل ما يخدم ويقدم رسالة للجمهور تحمل وعيا لا يقل تأثيرا عن غيره من أنواع التأثير الإعلامي والأدبي.
السرور لا ينتظر، فهو يعمل ويفكر باستمرار ويفضّل أن يطلق على نفسه كلمة "عامل بالفن" أكثر من فنان، لأنه من وجهة نظره كلمة "فنان" تتبع بـ"أنا" الاسم؛ بينما عامل بالفن متبعة "بفعل" أيّ العمل بالفن، لذا فهو يفضل أن يكون عاملاً بالفن لأجل الفن.
التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفق السرور، مهم، ويكشف ويوضح للفنان ردة الفعل الجمهور مباشرة.
ويضيف صاحب شخصية "لطفي" في مسلسل "زين" الذي لاقى صدى واسعا عربيا ومحليا، أن هناك أعمالاً لا شك يندم عليها الفرد لمشاركته فيها، إلا أنها بالمحلصة تمنحه الكثير من التجارب والخبرات مستقبلا.
الجديد وما سيقدمه السرور بعد مشاركته وكتابته لبعض حلقات مسلسل "تلفزيون جديد"، من إنتاج "رؤيا" وإخراج أصيل منصور؛ فكرة برنامج "بخ مباشر" من إنتاج شركة "بابونج" وإعداد أحمد غانم (أبو الغور) والسرور؛ ويذهب البرنامج نحو توضيح وجهات النظر المختلفة سياسيا بقالب كوميدي مختلف تماما عن قوالب النسخ والتقليد لبرامج عالمية أخرى؛ إذ سيحمل البرنامج الجديد فكرة برنامج "كوميدي" ساخر بهوية أردنية ليرى النور بعد شهر رمضان الفضيل.
وخلال شهر رمضان، سيشارك السرور في نادي "شابلنز" باللويبدة ضمن برنامج "كوميديا زايدة" يقدمها أكثر من فنان من خلال فن "الستاند أب كوميدي" بحضور فنانين أردنيين وعرب.
ويؤمن السرور أن الفن بشكل عام، وبكل حالاته الجمالية يساعد ويسهم في تطوير المجتمع، إذا كان قريبا من مجتمعه في طرح قضاياه وتوجيه رسائله، إلى جانب عدم انفصاله عن المتعة والترفيه.
ويعوّل السرور على الجمهور في التصدي لكل مشروع فني أردني لمتابعته وإعطاء رأيهم باستمرار، لأن ذلك يذهب إلى تطوير وإفساح المجال لتجارب أخرى جديدة.
ويردد السرور مقولة "لا تعشق ذاتك بالفن بل اعشق الفن في ذاتك".
ويشار الى أن السرور ممثل أردني من مواليد 1987 حاصل على بكالوريس فنون مسرحية (تمثيل وإخراج) من الجامعة الأردنية 2009. من أعماله المسرحية "ميشع يبقى حيا"، مسرحية "أحلام مقيدة"، مسرحية "هدايا الحرب"، مسرحية "كاسات الحب"، مسرحية "حلم اسمه ليلة حب"، مسرحية "صباح ومسا".
ومن أعمالة التلفزيونية مسلسل "المرقاب" و"بلقيس" و"مخاوي الذيب" و"قبائل الشرق" و"راس غليص" و"الراعية وضحا" و"زين"، ومسلسل "طوق الإسفلت".

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »احمد انسان و فنان و مبدع (مصعب غزال)

    الأحد 14 حزيران / يونيو 2015.
    صديقي الفنان الرائع احمد السرور و الذي يحمل السرور و الامل لكل من يعرفه لي تجربة شخصيه معه حيث قابلته في احد عروض الكوميديا في شابلنز و اثناء العرض قام بالقاء دعابه للجمهور مشيرا الي بها و بعد انتهاء العرض مباشرة نزل عن المسرح و سلم علي بالاحضان و اعتذر مني اذا كانت الدعابة ضايقتني او احرجتني ...
    غير اني قمت بالتواصل معه عبر الفيسبوك و مباشرة رد عليي و ارسلي طلب صداقه بعد ما كنت من المتابعين ..

    انت بتجنن يا سرور
  • »الفنان احمد السرور (عايده حباس)

    الأحد 14 حزيران / يونيو 2015.
    تحيه لعامل الفن الكامل الشامل الجميل
  • »السرور مبدع (الهام المزرعاوي)

    الأحد 14 حزيران / يونيو 2015.
    احمد السرور مبدع واهم ما يميزه تواضعه وتواصله مع جمهوره يعني هو الي ببعت للمعجبين الي عاملينله متابعة طلبات صداقة وبضيفهم وبرد على كل التعليقات بنفسه هاد الي بميز الفنان الأردني عن غيره