العقلة : مستعدون لدعم المستثمرين الهولنديين

تم نشره في الأحد 14 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً

عمان - الغد - دعا رئيس هيئة الاستثمار د.منتصر العقلة الشركات الهولندية وأصحاب الأعمال والمستثمرين الهولنديين للاستفادة من فرص ومزايا الاستثمار المتوفرة بالأردن المرتكزة على الأمن والاستقرار وبيئة الأعمال المتطورة.
وأكد العقلة خلال لقائه ورئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد ورئيس غرفة صناعة عمان زياد الحمصي مساء أمس مع رئيس القسم الاقتصادي ورئيسة العلاقات الدولية بوزارة الخارجية الهولندية وأمين عام وزارة الاقتصاد الهولندية ومسؤولي مؤسسة تشجيع الاستثمار الهولندية أن الأردن يمتلك بيئة استثمارية واعدة وهناك العديد من الفرص والمزايا المتاحة بمختلف المجالات.
واشار العقلة إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد استراتيجية جديدة لعملية الاستثمار وبيئة الاعمال في المملكة.
وأكد استعداد هيئة الاستثمار لتقديم كل اشكال الدعم الممكنة للمستثمرين الهولنديين وتحفيزهم لإقامة مشاريعهم في المملكة.
واستعرض الفرص الاستثمارية المتاحة والحوافز التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد والخدمات التي تقدمها النافذة الاستثمارية للمستثمرين، مبينا أنه بموجب القانون الجديد تم انشاء النافذة الاستثمارية بهدف تقديم خدمة المكان الواحد لتراخيص الانشطة الاقتصادية بالمملكة ومراجعة اجراءات التراخيص وتبسيطها.
ولفت كذلك إلى تخصيص موقع لاستقبال ومتابعة الطلبات المتعلقة بالمشروع الاستثماري القائم، وموقع آخر خاص لاستقبال وتسهيل أعمال الاستثمارات الجديدة سواء المحلية أو العربية أو الأجنبية.
وأكد أن نظام الحوافز الاستثمارية الجديد سيعمل على ضمان الحوكمة الرشيدة بما تتضمنه من حيادية وشفافية وعدالة في منح الاعفاءات وفق أسس ومعايير موحدة للمشاريع ضمن القطاع الواحد وبما يضمن منع الازدواجية بالإعفاءات وتحقيق العدالة والمساواة بين المشاريع واتاحة الفرصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من الاعفاءات وعدم حصرها بمشاريع معينة كما في التشريعات السابقة
وقدم العقلة شرحا حول قانون الاستثمار الأردني والمزايا والحوافز التي يقدمها للمستثمرين، مشيراً إلى الآليات المتطورة التي تعمل من خلالها هيئة الاستثمار وتوجهها المتواصل لخدمة المستثمرين في مختلف المجالات، بما في ذلك النافذة الاستثمارية الواحدة.
بدوره، شدد مراد على ضرورة تضافر الجهود بين الأردن وهولندا لايجاد اسواق جديدة مشتركة وخاصة ان هناك العديد من الشركات الهولندية الكبرى التي تعمل بالمملكة.
ولفت إلى أهمية الاستفادة من هذه الشراكات بين البلدين للدخول إلى أسواق غير تقليدية.
 وابدى الجانب الهولندي اهتمام كبيرا وايجابيا بتعزيز وتحفيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع الاردن من خلال تشجيع الشركات الهولندية على الاستثمار بالمملكة  واقامة شراكات تجارية مع نظيرتها الأردنية.
وأكدوا ضرورة تنمية العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى المستوى المنشود، خاصة وأن العلاقات السياسية بين البلدين تعتبر مميزة وتشجع على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة.

التعليق