"التعليم العالي": 14.25 مليون دولار قيمة عطاءات لإنشاء مبان بالجامعات الرسمية

تم نشره في الأحد 14 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً

تيسير النعيمات

عمان – صادق مجلس التعليم العالي على إحالة عطاءات بقيمة بلغت نحو 14.25 مليون دولار أميركي لإنشاء مبان في عدد من الجامعات الرسمية.
فيما وافق، خلال جلسة عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا، مبدئيا على استحداث عدد من برامج البكالوريوس في جامعة عجلون الوطنية، وهي تخصصات: الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، هندسة البرمجيات، الإدارة السياحية، والرياضيات، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي المقبل، شريطة تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد الخاص حتى تاريخ الأول من أيلول المقبل.
كما وافق المجلس على تعيين الدكتور محمد المحاميد قائماً بأعمال رئيس جامعة إربد الأهلية، ومنح الجامعة مهلة زمنية أقصاها أربعة شهور من تاريخ القرار للتنسيب برئيس أصيل للجامعة برتبة أستاذ دكتور حسب الشروط والأنظمة المعمول بها.
إلى ذلك، وافق مجلس التعليم العالي على إنشاء وحدتي تنسيق مساقات خدمية، واحدة في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، وثانية بجامعة جدارا، شريطة التزام الجامعتين بالمادة (6/ز) من تعليمات الاعتماد العام للجامعات العاملة في المملكة.
في حين أبدى موافقته المبدئية على استحداث تخصصات "التحريك والوسائط المتعددة" في جامعة البترا، وهندسة العمارة بجامعة جرش، والكيمياء والفيزياء في جامعة الإسراء، لدرجة البكالوريوس، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2015 - 2016، شريطة تحقيق هذه الجامعات لمعايير الاعتماد الخاص حتى تاريخ الأول من أيلول المقبل.
وصادق مجلس التعليم العالي على قرار إحالة العطاء الخاص بمشروع إنشاء مبنى قاعات تدريس بكلية الزراعة في جامعة مؤتة، بقيمة إجمالية مقدارها مليونان وخمسمائة وعشرة آلاف دولار أميركي.
كما صادق على إحالة العطاء الخاص بمشروع إنشاء مبنى كلية الهندسة وقاعات تدريسها في نفس الجامعة، الممول من المنحة الخليجية، بقيمة خمسة ملايين ومائتين واثنين وثمانين ألفاً وثمانية وأربعين دولاراً أميركياً وعشرين سنتاً.
وصادق أيضاً على قرار إحالة العطاء الخاص بمشروع إنشاء مبنى كلية الصيدلة بجامعة مؤتة، الممول من المنحة الخليجية، بقيمة أربعة ملايين وخمسمائة وسبعين ألفاً ومائتين وتسعة وثمانين دولاراً أميركياً وستة وعشرين سنتاً.
وعلى قرار إحالة العطاء الخاص بمشروع إنشاء مبنى كلية الطب في جامعة البلقاء التطبيقية، الممول من المنحة الإماراتية (صندوق أبو ظبي للتنمية)، بقيمة أربعة ملايين ومئتين وسبعة عشر ألفاً وأربعة وأربعين ديناراً و872 فلساً.
وصادق المجلس أيضاً على قرار إحالة العطاء الخاص بمشروع إنشاء مبنى كلية الأعمال في جامعة البلقاء التطبيقية، الممول من المنحة الإماراتية (صندوق أبو ظبي للتنمية)، بقيمة
مقدارها ثلاثة ملايين وأربعة وسبعين ألفاً وأربعمئة وستة وسبعين ديناراً و96 فلساً.

التعليق