الاتصالات: تعليمات لتنظيم استخدام أجهزة تعطيل إشارات الخلوي

تم نشره في الثلاثاء 16 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً
  • هاتف ذكي -(ارشيفية)

ابراهيم المبيضين

عمان – تعتزم هيئة تنظيم قطاع الاتصالات خلال المرحلة المقبلة صياغة وإقرار تعليمات تنظم استخدام وإدخال اجهزة الصد المؤقت للاتصالات المتنقلة.
ونشرت الهيئة مؤخرا مسودة لهذه التعليمات على موقعها الالكتروني ليطلع عليها عامة الناس وأرسلت نسخا منها الى المعنيين بهذه التعليمات من قطاع الاتصالات لرصد آرائهم حول هذه التعليمات ومن ثم العمل على اقرارها بشكلها النهائي خلال المرحلة المقبلة.
وعرّفت التعليمات جهاز الصد المؤقت للاتصالات المتنقلة بأنه "الجهاز الذي يعطل إجراء الإتصالات المتنقلة في مكان محدد من خلال التشويش على إشارات الارسال اللاسلكي". وعلى سبيل المثال؛ تستخدم هذه الأجهزة في بعض المؤسسات الأكاديمية كالجامعات وبعض المساجد والمؤسسات الأمنية للحفاظ على خصوصية وهدوء هذا الأماكن ويطلق على هذه الأجهزة "jamers".
وقالت مسودة التعليمات في المادة الثالثة منها ؛ والتي تناولت احكام ادخال واستخدام هذه الاجهزة  "لا يجوز ادخال او استخدام اي من الاجهزة ما لم يتم الحصول على موافقة نوعية ، ويعتبر ادخالها او تركيبها او تشغيلها دون الحصول على الموافقة النوعية او الالتزام بهذه التعليمات مخالفة لاحكام قانون الاتصالات والانظمة والتعليمات الصادرة بموجبه ذات العلاقة ما يعرض المخالف للمسائلة القانونية"، كما اكدت التعليمات على انه لا يجوز الاحتفاظ بالاجهزة لغايات المتاجرة او العرض والتسويق.
وذكرت التعليمات  " يجب أن تراعى المتطلبات الامنية عند الموافقة على ادخال او تركيب او تشغيل اي من هذه الاجهزة وذلك من خلال مخاطبة الجهات المختصة من قبل الهيئة للتأكد من عدم وجود اسباب تمنع استخدام هذه الاجهزة سواء بسبب المعطيات الفنية للاجهزة نفسها او بسبب طبيعة المنطقة المستهدفة بالصد المؤقت للاتصالات المتنقلة".
وقالت التعليمات "الهيئة تقوم باعلام مشغلي الاتصالات المرخص لهم بما جرى اصدراه من موافقات نوعية لاي من الجهات التي تطلب ادخال واستخدام هذه الاجهزة".
وأشارت التعليمات أيضا الى انه لا يجوز لاي جهة حاصلة على الموافقة النوعية نقل ملكية اي من الاجهزة الى جهات اخرى دون علم الهيئة وموافقتها المسبقة على ان يقدم طلب مبرر لهذا النقل.
وعن ضوابط استخدام هذه الاجهزة؛ قالت الهيئة في تعليماتها "ينحصر السماح باستخدام الاجهزة بالمساحات التي تحددها الهيئة في  مباني مؤسسات الدولة والجامعات الرسمية، مباني المؤسسات الخاصة بناء  على تنسيب من الجهة الحكومية ذات العلاقة، وفي كل الاحوال يجب على الجهة التي تطلب الموافقة على استخدام الاجهزة تقديم المبررات المقنعة في طلبها لكي تستند اليها الهيئة في حال وجدت امكانية للموافقة على طلب تلك الجهة".
كما تطرقت التعليمات الى ضوابط اخرى لاستخدام وتركيب هذه الاجهزة ، والى حفظ هذه الاجهزة ، والى الغاء الموافقات النوعية عليها.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ليش....؟ (ابو خليل)

    الأربعاء 17 حزيران / يونيو 2015.
    وشو علاقتكم بهالموضوع.....
    الا اذا كان في رسوم بتتقاضوها صح..