ارتفاع وتيرة المناولة في ميناء الحاويات مع حلول رمضان

تم نشره في الثلاثاء 16 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً

أحمد الرواشدة

العقبة - ارتفعت وتيرة المناولة في ميناء حاويات العقبة، بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، الذي يرتفع فيه الطلب على المواد الغذائية، إذ شهد الميناء حركة جيدة مؤخرا، بحسب تجار ومستوردين.
وأكد نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، أن مستوردي المواد الغذائية قاموا بزيادة كميات السلع الأساسية المستوردة التي يكثر استهلاكها خلال شهر رمضان، مثل الأرز والسكر وبعض البقوليات وجوز الهند وجوز القلب.
وعزا الحاج توفيق سبب رفع كميات الاستيراد إلى ارتفاع اعداد سكان المملكة، بالاضافة الى ان شهر رمضان سيتزامن هذا العام مع الموسم السياحي في المملكة، الامر الذي يعني ارتفاع اعداد السياح وعودة المغتربين، وهو ما يعني ارتفاع الطلب على المواد الغذائية.
ولفت الحاج توفيق، الى أن السلع الرمضانية تتمثل بمجموعة من المواد أهمها، جوز الهند وجوز القلب والدواجن المجمدة والأسماك والمعلبات وقمر الدين والزبيب والعصائر والتمور والأرز والبقوليات.
وكان نقيب اصحاب شركات التخليص عبد المنعم العزايزة، قال في تصريحات صحفية سابقة إن حركة المناولة في ميناء الحاويات جيدة، لأن العديد من التجار يستعدون لتجهيزات شهر رمضان والعيد.
وأضاف أن هنالك انسيابا بحركة البضائع في الميناء، خاصة بعد أن أغلقت العديد من المنافذ البرية أمام حركة البضائع الأردنية بسبب الأزمات السياسية والامنية في بعض دول الجوار.
يذكر ان قيمة المستوردات ارتفعت من دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 5.5 % ومن ضمنها إيطاليا بنسبة (2.1 %)، فيما انخفضت  هذه المستوردات من الدول الآسيوية غير العربية بنسبة (14.0 %) ومن ضمنها الهند بنسبة (58.0 %) ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة (9.1 %) ومن ضمنها الإمارات العربية المتحدة بنسبة (38.4 %) ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا بنسبة ( 5.4 %) ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية بنسبة 8.3 %.
أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت قيمة المستوردات من هذه الدول ما مقداره 830.7 مليون دينار بنسبة  24.4 % من قيمة المستوردات خلال الربع الأول من العام 2015. أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 274.6 مليون دينار بنسبة 21.1 % من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة.
وحددت شركة ميناء حاويات العقبة ساعات العمل خلال شهر رمضان المبارك بدوام 24 ساعة و7 أيام في الأسبوع.
وقالت الشركة في بيان وزع على عملائها أن دوام الساحة رقم 9 والساحة رقم 1، 24 ساعة و 7 أيام بالأسبوع والتوقف على السحور والصلاة من الساعة 3.10 فجرا، حتى الساعة 6 صباحاً والتوقف على الإفطار والصلاة الساعة السادسة و 40 دقيقة حتى الساعة التاسعة، ومكتب الإيرادات 7 أيام في الأسبوع  من الساعة ( 9 صباحاً حتى السادسة و40 دقيقة مساءً كذلك مكاتب إدارة الميناء من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة 9 صباحاً حتى الثالثة مساءً.

التعليق