ماذا تفعل للحفاظ على صحتك؟

تم نشره في الاثنين 22 حزيران / يونيو 2015. 11:00 مـساءً

عمان - تقع الأمراض التي تهدد الصحة ضمن قائمة قصيرة جدا. ومن ضمن أهم هذه الأمراض أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والأمراض المزمنة التي تصيب الجهاز التنفسي السفلي. وهذا بحسب موقع www.mayoclinic.org. أما الخبر الجيد هنا، فهو أن إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر هذه الأمراض. وتاليا بعض الإجراءات التي ينصح بالقيام بها:
(قم باختيار أسلوب حياة أكثر صحة)
ومن ضمن ذلك ما يلي:
- قم بالإقلاع عن التدخين إن كنت مدخنا : كما وتجنب استخدام منتجات التبغ الأخرى. واطلب نصيحة طبيبك لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين. ومن المهم أيضا تجنب التعرض للتدخين السلبي.
- قم باتباع نظام غذائي صحي، وذلك عن طريق اختيار الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف والمصادر الخالية من الدهن الغنية بالبروتين، منها الأسماك. كما وقم بالحد من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والصوديوم.
- قم بالحفاظ على وزن صحي: وذلك بالتخلص من  الوزن الزائد لديك، إن وجد. كما وحافظ على عدم استعادة ما خسرته من وزن. فذلك يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وأنواع مختلفة من السرطان.
- كن نشطا: فاعمل على وضع ممارسة التمارين الرياضية ضمن نظامك اليومي. فذلك يساعدك على السيطرة على وزنك وخفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ولكن هل تعلم أنه يمكن أيضا أن يخفض من احتمالية الإصابة بأنواع معينة من السرطان؟ اختر الرياضة أو الأنشطة الأخرى التي تستمتع بها، والتي يعد المشي بنشاط من ضمنها.
- اعمل على السيطرة على ما لديك من ضغوطات نفسية: فإن كنت تشعر باستمرار بأنك مضغوط نفسيا أو مجهد، فقم باتخاذ خطوات للحد من التوتر أو تعلم كيف تتعامل معه بطرق صحية. فالضغط النفسي لا يؤثر فقط على النفسية، بل ويؤثر أيضا على الصحة العامة، وخصوصا الجهاز المناعي.
-لا تتجنب زيارة الطبيب: لا تنتظر لزيارة الطبيب حتى يصبح وضعك سيئا بشكل شديد. فطبيبك سيساعدك على منع المشاكل الصحية ومنع تراكمها. كما وتأكد من اتباع توصيات طبيبك المعالج إن كان لديك مشاكل صحية، منها ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. وتأكد أيضا من أن تسأل طبيبك حول متى يجب أن يكون الكشف عن السرطان والتقييمات الصحية الأخرى.
تجنب الأمور الأخرى التي تضر بك:سبب شائع آخر لإلحاق الضرر بالشخص هو التعرض لحوادث السيارات. فاحرص على البقاء آمنا على الطريق واستخدام الحس السليم. كما واحرص على ارتداء حزام الأمان في مقعدك وﻻ تتجاوز الحد الأقصى من السرعة. فضلا عن ذلك، فتجنب أن تقوم بالقيادة وأنت تحت تأثير الأدوية التي تسبب النعاس.
وأضاف موقع www.health.com بعض النصائح الأخرى، منها يلي:
حافظ على وجود شبكة جيدة من الأصدقاء والأسرة حولك، فالشعور بالوحدة يرتبط مع احتمالية أكبر للإصابة بأمراض نفسية وجسدية، منها أمراض القلب.
- قم بقضاء 15 إلى 20 دقيقة تحت أشعة الشمس كل يوم من دون استخدام المستحضرات الواقية من الشمس، فذلك يمكن أن يعطيك حاجتك اليومية من فيتامين (د) vitamin (D)،
والذي يساعد على الوقاية من مرض السكري والنوبات القلبية وقصور القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وربما حتى نزلات البرد أيضا. ولكن لا تفعل ذلك أكثر من اللازم، فكثرة التعرض لأشعة الشمس يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد. وأخيرا، على الجميع الفهم بأن المخاطر الصحية هي ليست شيئا واحدا، بل أن هناك الكثير من المخاطر التي يجب الحذر منها. ويعد اتخاذ إجراءات للحد من المخاطر الخاصة بالشخص هو شيء شديد الأهمية. ويبدأ ذلك مع اختيار نمط حياة صحي. فذلك له تأثير أكبر مما هو متوقع على صحة الشخص.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
lima.abed@altibbi.com
Twitter: @Lima Abd

التعليق