الأرصاد الجوية تتوقع إرتفاعا على معدلات الحرارة

تم نشره في الثلاثاء 30 حزيران / يونيو 2015. 06:02 مـساءً
  • طقس حار نسبيا

عمان - توقعت دائرة الارصاد الجوية ارتفاعا تدريجيا على درجات الحرارة عن معدلاتها خلال الاسبوعين الحالي والمقبل، لتسود الاجواء الحارة نسبيا في المناطق الجبلية والداخلية، والحارة في باقي مناطق المملكة.
وتوقعت الدائرة ان تتراوح درجات الحرارة خلال الفترة المذكورة في عمان والمناطق الجبلية بين31و36 درجة مئوية، لتصل العظمى منها في عمان الاحد المقبل الى 36 درجة مئوية، فيما تتجاوز قليلا درجة الحرارة في العقبة والمناطق الغورية 40 درجة مئوية.
وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية محمد سماوي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، انه وورغم استقبالنا رمضان المبارك قبل موعد الانقلاب الصيفي بثلاثة ايام لكن الايام 12 التي مضت منه شهدت اجواء لطيفة ومعتدلة احيانا في المناطق الجبلية والداخلية من المملكة، بينما شهدت مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة أجواء ترواحت بين معتدلة الى حارة نسبيا ما اشعر الصائمين بالراحة.
وعزا سماوي الأجواء التى سادت خلال الثلث الاول من رمضان الى تأثر المنطقة بكتلة هوائية معتدلة في درجات الحرارة ومصاحبة لامتداد منخفض جوي سطحي وحوض علوي معتدل الحرارة، بالاضافة الى تأثر المنطقة في ايام اخرى بامتداد مرتفع جوي أدى لهبوب رياح غربية رطبة ومعتدلة الحرارة.
واضاف ان معدل درجات الحرارة العظمى في الثلث الاول من رمضان بلغ على مستوى المملكة 4ر31 درجة مئوية بانخفاض ملموس مقداره 2ر2 درجة مئوية عن معدلاتها العامة، في حين بلغ معدل درجات الحرارة الصغرى على مستوى المملكة 18 درجة مئوية بانخفاض مقداره 8ر0 درجة مئوية عن معدلاتها العامة.
واشار سماوي، الى ان محطة العقبة سجلت أعلى درجة حرارة عظمى بلغت 42 درجة مئوية بتاريخ 20 حزيران، فيما سجلت محطة الشوبك أقل درجة حرارة صغرى بلغت 8 درجات مئوية في 19 من حزيران الجاري.
اما في العاصمة عمان فقد بلغ معدل درجة الحرارة العظمى في الثلث الاول من رمضان، 7ر28 درجة مئوية بانخفاض ملموس عن معدلاتها مقداره 6ر2 درجة مئوية، في حين بلغ معدل درجات الحرارة الصغرى 1ر17 درجة مئوية بانخفاض مقداره 6ر0 درجة مئوية عن معدلاتها العامة.
وبلغت أعلى درجة حرارة عظمى في مدينة عمان 31 درجة مئوية سجلت بتارخ 19و20 حزيران الجاري، في حين بلغت أقل درجة حرارة صغرى مسجلة في عمان 13 درجة مئوية، كانت في 23 حزيران الجاري.-(بترا)

التعليق