"إنتاج" تباشر تنفيذ المسح الجديد لقطاع الـ"ICT"

تم نشره في السبت 4 تموز / يوليو 2015. 11:00 مـساءً
  • برجا اتصالات في عمان - (ارشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان-  قال رئيس هيئة المديرين لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية "إنتاج"، د.بشار حوامدة، أمس "إن الجميعة باشرت بإجراءات المسح السنوي لقطاعي تقنية المعلومات والاتصالات عن العام الماضي للخروج بأهم المؤشرات والبيانات وردود الأفعال حول مسيرة وتطور القطاعين خلال العام 2014".
وقال حوامدة، في تصريحات صحفية لـ"الغد": "إن هذا المسح سيحمل العديد من التغييرات، لا سيما وأنه سيعتمد منهجية جديدة لم تعتمد من قبل من خلال التركيز على الزيارات الميدانية لجمع المعلومات بدلا من إرسال واستقبال البيانات عبر البريد الالكتروني".
وأكد أن الزيارات الميدانية تفتح الباب للتواصل وطرح الأفكار ومناقشة تطورات القطاع بشكل أفضل من تنفيذ المسح عبر الانترنت.
وقال حوامدة "إن الجمعية بدأت فعلا بزياراتها للشركات، وجرت مقابلة نحو 40 شركة من أصل 200 هو إجمالي عدد الشركات الأعضاء في "إنتاج"".
وأكد حوامدة أن هذا الأسلوب في جميع البيانات سيعطي الصورة الأوضح والأقرب عن واقع القطاع والتي قد تحمل مفاجآت واختلافا عن المؤشرات التي كانت تخرج بها المسوح السابقة للقطاع.
ويقدم المسح السنوي لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات العديد من المؤشرات الاقتصادية للقطاع تشمل، المبيعات المحلية، الصادرات، التوظيف، الاستثمار، وغيرها من المؤشرات المهمة لصناع القرار.
والى جانب ما ذكره حوامدة حول آلية المسح السنوي للقطاع؛ فالمسح السنوي للقطاع سيختلف عن السنوات السابقة أيضا في بعض المؤشرات والمحاور مثل تأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على أعمال شركات القطاع ومدى اندماج هذه الشركات وعملياتها بهذه الشبكات، كما أنه سيرصد ردود أفعال الشركات وآراءها حول علاقة القطاع بالحكومة وبالجمعية وأهم المشاكل والعقبات التي تواجه القطاع.
وحول الفترة الزمنية التي تتطلبها عملية جمع البيانات، قال حوامدة "إن إجراءات المسح السنوي للقطاع عن 2014 ستحتاج الى فترة تمتد الى شهرين للانتهاء منها وجمع البيانات للبدء بعدها بتحليل البيانات والخروج بأهم المؤشرات التي يحتويها هذا المسح".
وحول خطة الجمعية العام الحالي؛ قال "إنها تشمل العديد من المحاور من أهمها الاندماج أكثر مع القطاع والحكومة، والتركيز على الملكية الفكرية لتشجيع الصادرات وتقويتها، وتشجيع إقامة حاضنات أعمال عامة، والعمل على برامج تجسر الفجوة بين مخرجات الجامعات ومتطلبات سوق العمل، وغيرها من المحاور".
ووفقا لنتائج آخر مسح لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يغطي فترة العام 2013؛ ارتفع عدد الشركات العاملة في القطاع الى  540 شركة، فيما زاد حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي ليصل الى ما يقارب 11637 وظيفة مباشرة، ووصل عدد الوظائف المباشرة  في شركات الاتصالات إلى ما يقارب 4212 وظيفة، وبإجمالي 15849 وظيفة في القطاع بانخفاض 1 % عن 2012.
وأظهرت نتائج هذا المسح أن مجموع عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات وصل إلى 638 مليون دولار في 2013 بارتفاع 3 % عن 2012؛ إذ بلغت عائدات الصادرات ما يقارب 324 مليون دولار مرتفعة بنسبة 8 %، فيما انخفض الإيراد المحلي لقطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 1 % ليصل الى 313 مليون دولار، فيما يذكر أن الايرادات المحلية لقطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن كانت 508 ملايين دولار في 2011 قبل أن تنخفض في العامين 2012 و2013.
كما أظهر المسح، الذي تم تنفيذه بالتعاون بين جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (إنتاج) ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وبحسب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، فإن عائدات القطاع  بلغت 1.582 مليار دولار في 2013 بانخفاض 6 % عن 2012 ليكون مجموع العائدات لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام 2013 بحدود 2.2 مليار دولار مقارنة بـ2.3 مليار دولار للعام 2012 وبنسبة انخفاض 4 %.

[email protected]

التعليق