نصائح رمضانية

تم نشره في الخميس 9 تموز / يوليو 2015. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- تتميز موائد الإفطار الرمضانية  باحتوائها على العديد من أصناف الطعام وبكميات كبيرة، ما ينجم عنه فائض كبير من الأغذية بعد الانتهاء من تناول وجبة الإفطار.
وبدورها تشير اختصاصية التدبير المنزلي منيرة السعيد أن الكثير من الأسر عادة ما تقوم بحفظ ما تبقى من الاطعمة بهدف تناولها واستهلاكها في وقت آخر، معتبرة ذلك إحدى طرق التدبير.
وتنصح السعيد بدورها على ضرورة اتباع الخطوات التالية عند حفظ ما يتبقى من أغذية الوجبات الكبيرة الجاهزة للأكل :-
- حفظ الأغذية الباردة مباشرة في الثلاجة، في حين يجب تبريد الأغذية الساخنة إلى درجة حرارة الغرفة خلال فترة أقصاها ساعتين ومن ثم حفظها في الثلاجة.
- تغطية الأواني التي يتم حفظ الأطعمة بها بإحكام لمنع تلوث الهاء أثناء التخزين ومن ثم تبريدها مباشرة ، لضمان تبريد كل الأجزاء في فترة وجيزة.
- التخلص من الأغذية الجاهزة للأكل والتي يلزم حفظها ساخنة أو باردة باستمرار إذا تركت على درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين خصوصاً الأغذية التي تحتوي على اللحوم، الأسماك، البيض أو الخضار.
- تجميد الأغذية المحفوظة في الثلاجة لمدة لا تتجاوز 2-3 أيام ويجب عدم خلط الفائض من الغذاء مع أغذية مختلفة أو فائضة من أيام مختلفة.
- التخلص من الغذاء المتبقي والمحفوظ في الثلاجة في حال لم يتم التأكد من  فترة بقائها في الثلاجة.
- تجهيز الطعام قبل الإفطار بأكثر 2-3 ساعات وذلك لضمان سلامة الطعام  وجودته وعند الشك، مؤكدة على ضرورة  التخلص من الطعام  للوقاية من المخاطر المحتملة.

التعليق