كتاب جديد عن الاستشارات الإدارية من ترجمة مقبولة حمودة

تم نشره في الاثنين 13 تموز / يوليو 2015. 11:00 مـساءً

عمان - الغد - صدر مؤخرا كتاب "الاستشارات الإدارية دليل المهنة" من  ترجمة د. مقبولة حمودة  ونشر وتوزيع مجموعة طلال أبو غزالة، والذي يعد موسوعة في الاستشارات الإدارية ويغطي جميع موضوعات هذا التخصص من خلال 38 فصلا وسبعة ملاحق.
ويعد الكتاب مرجعا مهما وشاملا لكل أساتذة وطلبة تخصص الإدارة، والعاملين في مجال الاستشارات الإدارية والراغبين في تحديد مستقبل مهنتهم ليكونوا مستشارين إداريين.
وتبين الدكتورة مقبولة حمودة أنها سعت لترجمة الكتاب لتضع بين أيدي الممارسين واساتذة الإدارة مرجعا عالميا مهما باللغة العربية يغطي جميع الموضوعات التي يطلبها العملاء لتطوير اعمالهم.
وشكرت حمودة مجموعة طلال أبوغزالة والدكتور طلال ابو غزالة الذي وافق على مراجعة الترجمة وطباعة ونشر الكتاب ليكون بين أيدي المهتمين.
والكتاب الأصلي صادر عن منظمة العمل الدولية، وصدر منه أربع طبعات، وترجم إلى اربع وعشرين لغة عالمية، ليصبح اليوم متوفرا للمرة الأولى باللغة العربية.
واستغرقت ترجمة الكتاب حوالي عامين من الزمن، وقامت به حمودة كعمل تطوعي للحفاظ على تطور مهنة الاستشارات الإدارية في العالم العربي والاطلاع على كل ما هو جديد فيها من قبل ممارسة لهذه المهنة مدة تزيد على ثلاثين عاما.
يتناول الكتاب موضوعات الاستشارات الإدارية ابتداءً من التشخيص الى الدوت كوم، ويتكون القسم الأول "منظور الاستشارات الإدارية" من  ستة فصول هي: طبيعة وغاية الاستشارات الإدارية، صناعة الاستشارات، العلاقة بين المستشار والعميل، أنظمة العميل والمستشار، الاستشارات والتغيير، الاستشارات والثقافة، والمهنية والأخلاق في الاستشارات. 
أما القسم الثاني "العملية الاستشارية " فيتكون من خمسة فصول هي: الدخول او التقديم، التشخيص، تخطيط العمل، التنفيذ، والإنهاء.
ويتكون القسم الثالث "الاستشارات في مجالات الإدارة المختلفة خمسة عشر فصلا هي: الاستشارات العامة والإدارة الاستراتيجية، الاستشارات في مجال تكنولوجيا المعلومات، الاستشارات في مجال الإدارة المالية، الاستشارات في مجال التسويق والتوزيع، الاستشارات في مجال ادارة العمليات، الاستشارات في مجال ادارة الموارد البشرية، الاستشارات في مجال ادارة المعرفة، الاستشارات الإنتاجية وتحسين الأداء، الاستشارات في مجال ادارة الجودة الشاملة، الاستشارات في مجال تحول الشركة، الاستشارات والمسؤولية الاجتماعية للأعمال، الاستشارات في ادارة وتطوير الأعمال الصغيرة، الاستشارات في مجال القطاع غير الرسمي، والاستشارات للقطاع العام.
أما القسم الرابع  "ادارة المؤسسة الاستشارية" فيشتمل على تسعة فصول هي: أساسيات الإدارة في مهنة الاستشارات، استراتيجية المؤسسة الاستشارية، تسويق الخدمات الاستشارية، التكاليف والرسوم، ادارة المهمة، إدارة الجودة في مجال الاستشارات، الرقابة المالية والتشغيلية، ادارة المعرفة في المؤسسات الاستشارية، وهيكلة شركة استشارية.
ويشتمل القسم الخامس "تطوير المستشارين ومهنة الاستشارات" على ثلاثة فصول هي: المسارات الوظيفية والمنافع في مجال الاستشارات، تدريب وتطوير المستشارين، والإعداد للمستقبل.
وتبحث ملاحق الكتاب في كل من الوصايا العشر للعملاء "اختيارات واستخدام المستشارين"، جمعيات المستشارين الإداريين في العالم، ومصادر المعلومات والتعليم للمستشارين، وشروط العقود الاستشارية، الاستشارات والملكية الفكرية واستخدام الحالات الدراسية في الاستشارات الإدارية وكتابة التقارير.

التعليق