هلسة: صعوبات التربة والصرف الصحي أخرت تنفيذ نفق السلط

تم نشره في الثلاثاء 14 تموز / يوليو 2015. 11:00 مـساءً
  • وزير الاشغال العامة والاسكان سامي هلسة- (تصوير: محمد مغايضة)

عبد الله اربيحات

عمان -  رجح وزير الأشغال العامة والإسكان سامي هلسة أن يتم افتتاح نفق مدخل مدينة السلط خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) من هذا العام، عازياً التأخير الذي حدث في المشروع إلى طبيعة التربة الحمراء في المنطقة التي تطلبت إجراء فحوصات مخبرية مضاعفة، فضلا عن خلو المنطقة من التمديدات الصحية، الأمر الذي استوجب إضافتها لخدمة السكان وتجنب أعمال الحفر المستقبلية.
وتوقع هلسة في تصريح لـ"الغد" أن يتم الانتهاء من أعمال الصرف الصحي المرتبطة بالمشروع وتنفيذ طرق الخدمات الجانبية خلال شهر كانون الأول من هذا العام، والانتهاء من اعمال محطة الرفع للصرف الصحي إلى خارج موقع النفق بداية العام المقبل.
وقال إن مشروع تقاطع مدخل السلط، أحيل وبوشر العمل به من قبل المقاول منذ مطلع العام 2014، حيث كان الخطة تقضي بأن تكون الفترة الزمنية الأولى للعمل منصبة على إعادة تأهيل الطرق المحيطة بمنطقة النفق، لتسهيل حركة المواطنين وأهالي المنطقة خلال مرحلة الإغلاق الجزئي لتنفيذ النفق، فيما بوشر بحفريات النفق خلال آب (أغسطس) 2014.
وأضاف أنه تم استخدام تقنية حديثة لتنفيذ هذا النفق، بحيث يتم وضع دعائم حديدية بعد الحفر مباشرة، وعلى مراحل، لحماية جانبي القطع بمنطقة وللمحافظة على استمرار الحركة المرورية على الطرق الجانبية للنفق، وكذلك للحركة التجارية ومصالح المواطنين، وهي تقنية حديثة تسمى "التدعيم الجانبي خلال فترة الحفر العامودي".
وقال إن "تسلسل العمل في المشروع كان مرتبطا بمراحل العمل التتبعية من حيث الحفر، والتدعيم الجانبي، وصب الخرسانة للجدران الجانبية، وكانت بعض نتائج فحوصات التربة أقرب للتربة الحمراء، مما استدعي تنفيذ تدعيم إضافي ومدة إضافية للتنفيذ".
وأشار إلى أنه بعد المباشرة بأعمال الحفريات تبين "عدم وجود صرف صحي لأهل المنطقة، فتم اتخاذ قرار بزيادة اعمال الصرف الصحي لعطاء تنفيذ النفق لتفادي حفر المنطقة مستقبلاً، وتم التنسيق مع وزارة المياه والري واعتماد تصاميم خطوط الصرف الصحي، والإيعاز لمقاول العطاء لتنفيذها من ضمن أعمال العطاء، وهو الأمر الذي زاد مدة التنفيذ الكلية للمشروع.
وأشار إلى أن نسبة الإنجاز الكلية لأعمال الجدران الاستنادية تبلغ حوالي (60 %)، كما تم صب قاعدتي النفق في الموقع، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال الخرسانة المسلحة للنفق نهاية شهر أيلول(سبتمبر) المقبل، مبينا أن البرنامج الزمني المعتمد مع المقاول يتضمن ثلاث مراحل أساسية للعمل، أولها الانتهاء من اعمال الباطون للنفق والجدران الاستنادية.
[email protected]

التعليق