"الطاقة والمعادن" تقر تعليمات الوقاية الإشعاعية للمرأة الحامل والمرضع

تم نشره في الثلاثاء 28 تموز / يوليو 2015. 11:00 مـساءً

عمان - الغد - أنجزت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تعليمات الوقاية الاشعاعية الملائمة للمرأة الحامل أوالمرضع وضمنتها الاجراءات اللازمة للوقاية من الاشعاعات في الحالات التي تكون فيها المريضة أو المرأة العاملة في المكان حاملا او من الممكن ان تكون حاملا او تُرضع رضاعة طبيعية.
واكد الرئيس التنفيذي، رئيس مجلس مفوضي الهيئة م. فاروق الحياري؛ أهمية التعليمات لتوفير الحماية للمرأة الحامل والمرضع في إطار مجموعة من التعليمات التي أعدتها الهيئة لضمان صحة الإنسان وسلامة البيئة.
وقال إن "التعليمات التي يعمل بها فور نشرها في الجريدة الرسمية تنص على الزام المرخص له او المصرح له بتوفير وسائل اتصال وشواخص باللغتين العربية والانجليزية في الاماكن العامة داخل المنشأة وأماكن انتظار المرضى واي اماكن اخرى تتطلب ذلك تساهم في توعية المريضة التي ستخضع لاجراء اشعاعي بانه يتوجب عليها اعلام اخصائي الاشعة او فني الاشعة او الموظفين الاخرين  اذا كانت حاملا او يحتمل ان تكون حاملا واذا كانت ترضع رضاعة طبيعية وكان الاجراء الاشعاعي المقرر يشمل اعطاء مستحضر صيدلاني اشعاعي".
وتؤكد التعليمات ضرورة القيام باجراءات للتأكد من حالة حمل المريضة او حالة القادرة على الانجاب قبل اي اجراء اشعاعي يمكن ان تنجم عنه جرعة كبيرة للمضغة او الجنين حتى يتم مراعاة ذلك عند تبرير الاجراء الاشعاعي.
كما تتطلب التعليمات من المرخص له اوالمصرح له اتخاذ الاجراءات اللازمة للتأكد من ان المريضة لا ترضع رضاعة طبيعية قبل اي اجراء اشعاعي يشمل مستحضرا صيدلانيا اشعاعيا يمكن ان يؤدي الى اعطاء جرعة كبيرة للرضيع حتى يتم مراعاة ذلك عند تبرير الاجراء الاشعاعي.
وفيما يتعلق بالعاملات في مجال الاختصاص على المرخص له او المصرح له اعلام العاملة التي يرجح دخولها مناطق خاضعة للرقابة او مناطق خاضعة للاشراف او التي قد تكلف بواجبات طارئة بالخطر المحدق بالمضغة او الجنين بسبب تعرض المرأة الحامل و‌اهمية اخطار العاملة صاحب العمل في اقرب وقت ممكن بما اذا كانت تشتبه بانها حامل او بما اذا كانت مُرضعة وتعريفها ‌بمخاطر التاثيرات الصحية بالنسبة الى طفل رضيع نتيجة ابتلاعه مواد مشعة.

التعليق