موجة الحر تحد من تكاثر الذباب في وادي الأردن

تم نشره في الثلاثاء 28 تموز / يوليو 2015. 11:00 مـساءً

محمد العشيبات

الاغوار الجنوبية - أدى ارتفاع درجات الحرارة  خلال الأيام الماضية  في الاغوار الجنوبية والتي تجاوزت 50 درجة مئوية، الى  القضاء  على الذباب والبعوض المنزلي الذي يتكاثر في هذا الوقت من السنة،  بحسب عدد من السكان.
وأشاروا إلى ان  موجة الحر التي تشهدها المنطقة تسببت في  منع الذباب من التكاثر باعتبار ان هذا الوقت من السنة يشهد انتشارا مهولا للذباب.
يرى محمد جميل ان  ارتفاع درجات الحرارة ساهم في الحد من انتشار الذباب والبعوض المنزلي، فضلا عن  تعقيم التربة  الزراعية  مع بدء التحضير للموسم الزراعي الشتوي في الاغوار الجنوبية، لافتا إلى  ان اختفاء الذباب سيساهم في منع انتشار  الامراض بين الأطفال والتي كانت تظهر في هذا الوقت من السنة كالإسهال  وامراض العيون.
ويؤكد المزارع  خالد المرادات أن  الإجراءات  التي اتخذتها الحكومة  للحد من انتشار الذباب في مناطق الاغوار فضلا عن  موجة الحر التي سادتها  لاول  مرة  منذ سنوات  ساهمت في موت البيوض التي تضعها الحشرات.
وطالب المزارع عرفات سلامة المزارعين الاستفادة من  التعقيم الشمسي  في ظل ارتفاع درجات الحرارة من خلال  تغطية الزبل البلدي  وتخميره تحت البلاستيك  مع تكثيف عمليات الري.
واوضح مصدر في مديرية زراعة الاغوار الجنوبية،  أن ارتفاع درجات الحرارة هذا العام بدا مبكرا  وساهم في موت البيوض التي تضعها انثى الذباب حيث تحتاج  بتكاثرها الى اماكن رطبة وتتوفر فيها المواد العضوية  من مخلفات الحيوانات كفضلات الدجاج الذي يكثر استخدامه من قبل المزارعين كسماد للتربة،  مؤكدا على ضرورة نقل الزبل البلدي  من خلال أكياس  مغلفة وعدم تخميره بشكل مكشوف.

التعليق