"السير المركزية" توزع 4 آلاف زجاجة ماء وعصائر على رقباء السير في الشوارع

"آب اللهاب" يلزم الكثيرين منازلهم ويخفف وطأة الازدحام المروري

تم نشره في الاثنين 3 آب / أغسطس 2015. 12:00 صباحاً
  • الأمانة تقوم برش المياه بطريقة الرذاذ على عدد من الشوارع الرئيسية -(من المصدر)

موفق كمال

عمان- رغم أنه "آب اللهاب" كما يقول المثل الدارج، لكنه هذا العام هلّ على غير عادته، متجاوزا حدود الحرارة التي عهدها الأردنيون عنه، الى ما فوق مستوى 42 درجة مئوية، فألزم الكثيرين في منازلهم، ما خفف قليلا من وطأة الازدحام المروري في شوارع العاصمة عمان.
لكن مدير إدارة السير المركزية العقيد ياسر الحراحشة يؤكد ان الشوارع المحيطة بمديريات التربية ودائرة الأحوال المدنية والجوازات سجلت ازدحاما بسبب الحصول على كشوفات امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" وتصديق وثائق الأحوال المدنية والجوازات الخاصة بالطلبة استعدادا لتقديم طلبات القبول في الجامعات.
وفي الأثناء، أولت إدارة السير سلامة كوادرها الموزعين بشوارع المدن خاصة عمان اهتماما خاصا، خاصة من احتمالات اصابتهم بضربة الشمس، كما قال العقيد الحراحشة، ما دفع الإدارة الى توزيع حوالي 4000 عبوة مياه صحية وعصير مرطب على رقباء السير للتخفيف من مخاطر تعرضهم للشمس. 
وأعرب الحراحشة عن أسفه للاستغلال المتعمد من بعض سائقي التاكسي للمواطنين، وعدم تشغيل العداد واشتراط أجور مرتفعة، مشيرا الى انه تم تفعيل دوريات المباحث المرورية ضمن حملة على سائقي التاكسي للحد من هذا السلوك غير القانوني. وفيما يتوقع مراقبون بالشأن المروري ان تشهد ساعات المساء والليل ازدحاما مروريا خانقا مع انخفاض مستوى درجات الحرارة، الامر الذي يشجع المواطنين على الخروج للتنزه أو التسوق، لفتوا الى ان  مشكلة الازدحام المروري ستتواصل لحين انتهاء فترة الصيف وعودة المغتربين الذين يقضون معظم أوقاتهم بالتجول والزيارات في أماكن اقامتهم، وهو ما يشكل عبئا على حركة المرور. من جهتها بادرت أمانة عمان الكبرى الى رش شوارع المدينة الرئيسة خاصة وسط عمان بالمياه بطريقة الرذاذ للتخفيف من تأثيرات سخونة الأجواء على الخلطة الإسفلتية، وقامت كوادرها بتوزيع قوارير المياه الصحية على المارين بالشوارع.
ووجه أمين عمان عقل بلتاجي بتنفيذ سلسلة تعليمات تتعلق بعمل الكوادر الميدانية وحركة المركبات والآليات خلال الموجة الحارة.
وشددت التعليمات على ارتداء عمال الوطن والحدائق والعمال الميدانيين اغطية الرأس الواقية من اشعة الشمس وتزويدهم بالماء البارد، وتجنب العمل في ساعات الذروة واشتداد الحرارة.
كما شملت الإجراءات تفعيل حركة السيارات خلال الفترة الصباحية قبل اشتداد الحرارة، وكذلك الفترة المسائية، وتجنب العمل بفترة الظهيرة.
من جهتها حذرت مديرية الدفاع المدني من الخروج من المنازل في فترة الظهيرة خاصة في المناطق الغورية والعقبة، أو العمل تحت أشعة الشمس، لا سيما في الورش المكشوفة والمشاريع الإنشائية، ونصحت بالإكثار من تناول السوائل.

التعليق