رئيس الوزراء يلتقي أمين عام السوق الإفريقية المشتركة

تم نشره في الخميس 6 آب / أغسطس 2015. 11:00 مـساءً

عمان- استقبل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بمكتبه أمس في رئاسة الوزراء امين عام السوق الافريقية المشتركة لشرق وجنوب افريقيا سينديسو نيجويا بحضور وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي.
واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء اهمية تطوير علاقات التعاون التجاري بين الاردن ودول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) وتعزيز وتطوير آليات العمل للتبادل التجاري مع هذه الدول.
وجرى خلال اللقاء استعراض جهود الاردن في تعزيز قدرات الاقتصاد الأردني وفتح أسواق تصديرية جديدة للمنتجات الأردنية واستقطاب المستثمرين من مختلف دول العالم للاستثمار في المملكة وبحث تطوير اواصر العلاقات التجارية مع دول الكوميسا.
وكان الاردن وقع عام 2007 مع الامانة العامة للكوميسا مذكرة تعاون شملت العديد من المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياحية، وتم قبول الاردن كمراقب في هذه المجموعة في عام 2006.
من جهته اكد نيجويا ان (الكوميسا) التي تضم في عضويتها 20 دولة افريقية تعتبر سوقاً مهمة لارتفاع عدد سكان دولها الذي يصل الى 1ر472 مليون نسمة، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي لها 256 مليار دولار، ومتوسط نمو الناتج المحلي لدولها 4ر4 بالمئة ويمكن تصدير المنتجات الأردنية إليها عبر البحر الأحمر.
واشاد نيجويا بالمنتجات الاردنية وقدرتها على التنافس في معظم الاسواق العالمية، مؤكدا ضرورة تعزيز التعاون بين قطاع رجال الاعمال والمصدرين الاردنيين والشركات في دول السوق الافريقية.
يشار الى ان إجمالي الصادرات الأردنية إلى دول الكوميسا خلال عام 2014 بلغ حوالي 218 مليون دينار والمستوردات 472 مليون دينار. -(بترا)

التعليق