27400 طلب لـ"القبول الموحد" والنتائج مطلع الشهر المقبل

تم نشره في الاثنين 10 آب / أغسطس 2015. 08:49 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 10 آب / أغسطس 2015. 09:52 مـساءً
  • طلبة في الجامعة الأردنية-(أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان- من المنتظر أن يحدد مجلس التعليم العالي الثلاثاء عدد المقاعد المتوفرة في الجامعات الرسمية لدرجة البكالوريوس للبرنامج العادي، حسب ما صرح به لـ"الغد" وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا.
كما يحدد المجلس في جلسته التي يعقدها اليوم عدد المقاعد المخصصة للتفوق الفني والرياضي والأكاديمي في الجامعات الرسمية.
ومن المتوقع أن يجدد المجلس تعيين الدكتور صادق حامد رئيسا لجامعة عمان الأهلية الخاصة، بعد تقرير لجنة التقييم الايجابي، وفق الخضرا الذي اشار إلى أن التقييم "يجرى للمرة الأولى لجامعة خاصة".
الى ذلك، بلغ عدد الطلبات التي تلقتها وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لوزارة التعليم العالي عبر موقعها الإلكتروني (www.admhec.gov.jo)، حتى الساعة السادسة والنصف من مساء أمس 27400 طلب.
وكانت الوحدة بدأت الأربعاء الماضي باستقبال طلبات الراغبين بالحصول على مقعد لدرجة البكالوريوس للعام الجامعي 2015 - 2016، والتي تنتهي عند منتصف ليلة بعد غد الخميس.
ومن المتوقع إعلان نتائج القبول خلال الأسبوع الأول من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.
ودعت وحدة تنسيق القبول الموحد الطلبة إلى الدخول للموقع الإلكتروني، بهدف الاطلاع على مكوناته، مثل التخصصات المتاحة، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، ودليل تقديم طلب الالتحاق، وطباعة نموذج (مسودة) لخيارات الطالب، ومواقع تقديم طلب الالتحاق المجانية، ونصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين، إضافة إلى الأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للأعوام الثلاثة السابقة، للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدة الطلبة في تقديم طلب الالتحاق.
وأكدت الوحدة أنه يمكن لجميع الطلبة الراغبين في إجراء أي تعديل على الطلب "الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق".
ودعت الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في أعوام سابقة (2004 فما قبل)، والطلبة الحاصلين عليها من خارج الأردن، أو الحاصلين على الشهادات الأجنبية (بريطانية، أميركية، بكالوريا دولية، وغيرها)، الى إرسال صورة عن كشف علامات هذه الشهادة بأقصى سرعة ممكنة، وبالوسائل المحددة في الموقع الإلكتروني، ليتسنى اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
وأكدت الوحدة "أن جميع طلبات الالتحاق ستعامل بعدالة مطلقة، وبالطريقة ذاتها"، مؤكدة انه "لا أفضلية لطلب الالتحاق المقدم في اليوم الأول عن الطلب المقدم في اليوم الأخير"، فيما نصحت الطلبة "بضرورة التروي، وعدم التسرع في تقديم طلب الالتحاق".
وبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات القبول الموحد للعام الحالي نحو 28573 طالبا وطالبة، ممن حازوا على معدلات 65 % فما فوق، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم أن عدد الطلبة الذين يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي (الرسمية والخاصة) يبلغ نحو 30788 طالبا وطالبة.
ونسبت الجامعات الرسمية الى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بتوفر نحو 30 ألف مقعد لدرجة البكالوريوس ضمن البرنامج العادي، فيما يتوقع ان يقرر مجلس التعليم العالي الأسبوع الحالي عدد المقاعد المتوفرة.
وكان مجلس التعليم العالي قرر في جلسة عقدها الأحد الماضي تجميد قراره السابق رفع الحد الادنى لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية من 65 الى 70 % والخاصة من 60 - 65 %، على أن يعاد النظر فيه العام المقبل.

 [email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مكرمة الجيش (طالبه)

    الاثنين 10 آب / أغسطس 2015.
    متى التقديم لمكرمة الجيششش وايش الوثائق المطلوبه