"الضمان": 16 ألف امرأة استفدن من تأمين الأمومة

تم نشره في الاثنين 10 آب / أغسطس 2015. 11:00 مـساءً

عمان -  الغد - بلغ عدد المشتركات بالضمان الاجتماعي اللواتي استفدن من تأمين الأمومة منذ بداية تطبيقه في 1 أيلول (سبتمبر) 2011 وحتى 31 تموز (يوليو) الماضي إلى 16253 امرأة.
وقالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، في بيان صحفي أمس، ان النفقات التأمينية المصروفة لهن بلغت 19 مليونا و228 ألف دينار، مشيرة إلى أنها أطلقت حملات إعلامية واسعة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، للتعريف بأهمية هذا التأمين، وشروط الاستفادة منه، وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية على منظومة الحماية الاجتماعية في المملكة.
وكان عدد المشتركات بالضمان اللواتي استفدن من تأمين الأمومة خلال السبعة شهور الاولى من العام الحالي بلغ 4423 امرأة بمبلغ إجمالي وصل الى 4 ملايين و749 ألف دينار.
وذكرت المؤسسة أن تأمين الأمومة يضمن للمؤمن عليها استمرارية الشمول بمظلة الضمان أثناء فترة انقطاعها عن العمل بسبب إجازة الأمومة، وبالتالي يضمن لها حماية تأمينية كاملة خلال هذه الفترة.
وقالت إنها بدأت تلمس إنعكاسات ايجابية لتطبيق هذا التأمين على مشاركة المرأة بسوق العمل، حيث ارتفعت نسبة المؤمن عليهن إلى إجمالي المشتركين الفعالين خلال الأعوام الـ3 الماضية من 25% إلى 27 %.
وأكّدت المؤسسة بأن ظاهرة التهرب التأميني تؤثر سلباً على حقوق المرأة العاملة في القطاع الخاص ويحرمها من الاستفادة من منافع تأمين الأمومة وغيرها.
وأعربت عن أسفها لـ"حرمان بعض المعلمات العاملات في قطاع التعليم الخاص من بدل إجازة الأمومة المستحقة لهن بسبب إنهاء خدماتهن خلال فترة إجازة الصيف"، مؤكدة أنها  تلقت "عدة شكاوى من معلمات بهذا الخصوص".

التعليق