تلوث خط مياه في الرصيفة وتضرر 150 منزلا

تم نشره في الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015. 08:57 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 11 آب / أغسطس 2015. 10:32 صباحاً
  • مشهد عام من لواء الرصيفة-(أرشيفية)

الزرقاء- أثبتت فحوصات عينات المياه المخبرية التي أجرتها كوادر قسم صحة البيئة والغذاء في مديرية صحة الزرقاء وجود تلوث في خط المياه الذي يزود منطقة النقب في إسكان الأمير هاشم بالرصيفة.

وأوضح مدير صحة الزرقاء الدكتور تركي الخرابشة أن كوادر قسم صحة البيئة والغذاء تحركت إلى منطقة النقب، إثر ورود شكاوى من المواطنين تفيد بتغير لون المياه ورائحتها، حيث تم رفع عينات من خزانات المواطنين.

وتابع أن الفحوصات المخبرية أثبتت وجود تلوث في خط المياه جراء اختلاط مياه الصرف الصحي بخط مياه الشرب التي تزود منطقة إسكان النقب، والتي تضم 150 منزلا.

وبين أن المنطقة يتم تزويدها بالمياه من محطة ضخ المرقب من العاصمة عمان، حيث تم حصر مساحة التلوث بطول 400 متر، مؤكدا أنه تم قطع الضخ عن المنطقة المذكورة وفصل الخط الملوث بالكامل.

وأضاف أنه تم الطلب من شركة مياهنا استبدال خط المياه وفصل الوصلات الفرعية وفك عدادات المواطنين، إضافة إلى تنظيف خزانات المواطنين وتعقيمها بالكامل، على أن يتم لاحقا التأكد من نوعية وسلامة المياه وإجراء الفحوصات اللازمة قبل بدء الضخ إلى منازل المواطنين.

ولفت الخرابشة إلى عدم ورود أي ملاحظة من المواطنين تفيد بوجود إسهالات أو حدوث تسمم، إذ إن العمل جار حاليا مع شركة مياهنا على تصويب الخلل.

من جهتها، أعلنت شركة مياه الأردن (مياهنا) أن فرقها الفنية أحكمت سيطرتها، فجر اليوم الثلاثاء، على تغير طفيف حدث على نوعية المياه في إسكان النقب في لواء الرصيفة.

وعزت الشركة في بيان صحفي صدر عن مكتبها الإعلامي صباح اليوم سبب التغير في نوعية المياه إلى فيضان أحد مناهل شبكة الصرف الصحي القريبة من خطوط المياه؛ نتيجة الاستخدام الخاطئ للشبكة.

وتعتزم الشركة استبدال خط المياه بطول 250 متراً وقطر 63 ملم، إضافة إلى تركيب وصلات منزلية للمنطقة المتضررة، في إطار اتخاذها كافة الاجراءات التصويبية، وذلك لإعادة المياه إلى المنطقة بعد التأكد من مطابقتها المواصفة الفنية، بالتنسيق التام مع المختبرات المركزية في سلطة المياه ووزارة الصحة.

وأضافت الشركة في بيانها، أنها تلقت شكوى من أحد المواطنين في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين، تفيد بوجود تغير في نوعية المياه، حيث تحركت على الفور فرق الشركة المختصة إلى الموقع، بالتعاون مع المعنيين في وزارة الصحة وسلطة المياه والري وعملت على عزل المنطقة، وفصل 40 وصلة منزلية قبل أن تلجأ إلى تفريغ خزانات المواطنين من المياه لضمان محاصرة الخلل ومعالجته.

وأكدت الشركة تزويد المواطنين في المنطقة بكميات المياه اللازمة عبر صهاريج الشركة لحين الانتهاء من معالجة المشكلة واستبدال الخط.

وتهيب (مياهنا)" بالمواطنين حماية شبكة الصرف الصحي من الاعتداءات المتكررة على المناهل وأغطيتها؛ خشية التسبب بحدوث مكرهة صحية وبيئية.-(بترا) 

التعليق