معايير لاختيار فتحة الرقبة المناسبة

تم نشره في السبت 15 آب / أغسطس 2015. 11:00 مـساءً

برلين- تقع المرأة في حيرة من أمرها عند اختيار فتحة الرقبة بسبب التنوع الكبير في قصّاتها؛ حيث توجد قصّة مستديرة وأخرى على شكل حرف V وثالثة على شكل حرف U. وباتباع بعض المعايير يمكن للمرأة اختيار فتحة الرقبة المناسبة لها لتبرز بها مواطن الجمال بقوامها أو لإخفاء مواطن الضعف به.
قالت خبيرة الموضة الألمانية إنغه شبارير إن معرفة شكل القوام تساعد على اختيار فتحة الرقبة المناسبة، وهو ما يمكن تحديده من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: هل الرقبة طويلة أم قصيرة؟ .. هل الوسط نحيف أم ممتلئ؟ .. هل الأكتاف أنحف من الخصر؟.
ولهذا الغرض، تنصح شبارير بارتداء ملابس ضيقة وسوداء اللون والوقوف أمام المرآة وإيجاد إجابات لهذه الأسئلة. ومن جانبها، قالت مستشارة المظهر الألمانية إيفا ماريا زيودا إن شكل الوجه يعد العامل الحاسم في اختيار فتحة الرقبة المناسبة، يليه شكل الأكتاف والرقبة والصدر.
الفتحة المستديرة
قالت زيودا إن فتحة الرقبة المستديرة تغازل الوجه حاد الحواف أو المدبب أو الذي يتخذ شكل القلب. ومن جانبها، قالت شبارير إن القصّة المستديرة المناسبة تتوقف على طول الرقبة، موضحة أنه كلما كانت الرقبة طويلة، كان من الأفضل أن تكون الفتحة قريبة من الرقبة.
ومَن لديها أكتاف نحيفة، تناسبها الفتحة المستديرة المسطحة. أما مَن لديها أكتاف عريضة، فتناسبها الفتحة العميقة.
الفتحة على شكل حرف V
أكدت شبارير أن فتحة الرقبة على شكل حرف V تناسب المرأة ذات الرقبة القصيرة؛ حيث أن القصّة المدببة تقسم الجزء العلوي من الجسم وتسلط الضوء على النصف العمودي، وهو ما يعود بالفائدة على الوجوه المستديرة أو العريضة أو صندوقية الشكل.
كما تعد هذه الفتحة مناسبة للمرأة ذات الأكتاف العريضة؛ إذ تخلق قصّتها الطولية توازناً مع خط الأكتاف الأفقي.
الفتحة على شكل حرف U
أوضحت شبارير أن الفتحة على شكل حرف U أو ذات الطيّات تعد الأنسب للمرأة ذات القوام، الذي يتخذ شكل حرف A، أي الأكتاف النحيفة والخصر العريض؛ حيث تسلط هذه القصّات الأفقية الضوء على منطقة الأكتاف والصدر، مما يخلق توازناً مع الخصر والأفخاذ.
ومن المزايا الأخرى لهذه القصّات أنها تمنح الجزء العلوي من الجسم مظهراً ممتلئاً، ما يجعلها مناسبة للمرأة، التي يكون عرض الجزء العلوي من جسمها قليلاً.
فتحة ديكولتيه
قالت خبيرة الموضة الألمانية يوتا فورمان إن فتحة ديكولتيه الكبيرة، التي تصل إلى الصدر، تغازل المرأة، التي يكون عرض الجزء العلوي من جسمها كبيراً. ويسري ذلك أيضاً على القصّات ذات الحواف والبيضاوية والتي تتخذ شكل القلب.
ويمكن اختيار هذه القصّة من أجل إخفاء عيوب القوام؛ حيث يمكن مثلاً للمرأة، ذات القوام الممتلئ، والتي غالباً ما تتمتع بصدر جذاب، ارتداء القطع الفوقية ذات قصّة الديكولتيه لصرف الأنظار عن كِبر حجم ذقنها.
وأضافت فورمان أن القطع الفوقية المغلقة من أعلى تناسب المرأة ذات الصدر النحيل. كما أن الياقات تساعد على إخفاء التجاعيد في منطقة الرقبة. -(د ب أ)

التعليق