"إنتاج" تطلق برنامجا لتطوير صادرات ICT

تم نشره في السبت 15 آب / أغسطس 2015. 11:00 مـساءً

إبراهيم المبيضين

عمان- تطلق جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية "إنتاج" يوم غد الاثنين رسميا برنامجا متخصصا لتطوير صادرات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية بالتعاون مع برنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).
ويعتبر إطلاق هذا البرنامج المتخصص لتطوير صادرات قطاع تقنية المعلومات الاردني واحدا من المحاور الرئيسية والخدمات التي ستعمل عليها "إنتاج" في استراتيجيتها الجديدة، حيث جرى تصميم البرنامج لتقييم جاهزية التصدير لدى شركات تقنية المعلومات الاردنية وتوفير خدمات مختلفة لمساعدتهم على الدخول لاسواق جديدة وايجاد فرص تجارية جديدة في الاسواق القائمة، في وقت يصدر فيه القطاع الاردني منتجات وبرمجيات تقنية المعلومات الى اكثر من 37 وجهة حول العالم.
وسيجري اطلاق البرنامج بحضور جمع كبير من العاملين وشركات قطاع تقنية المعلومات والاتصالات الاردني، وذلك في ورشة عمل سيجري تنظيمها يوم الاثنين المقبل، حيث سيتم استعراض دوافع اطلاق البرنامج وتوضيح الية عمله في القطاع.
وعن عمل البرنامج، قالت جمعية " انتاج" بانه سيتواصل مع جميع شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مراحل، وذلك لتقييم جاهزية التصدير لديهم من خلال اداة تدعى " اداة تقييم جاهزية التصدير".
واوضحت الجمعية أن أداة تقييم جاهزية التصدير تعد مهمة لفهم قدرات الشركات بشكل عام، ونقاط القوة والضعف لقدراتها التصديرية على وجه الخصوص، حيث ستبدأ كل شركة تتأهل من خلال التقييم بالاستفادة من الخدمات التي سيوفرها برنامج تطوير الصادرات.
وسيركز البرنامج على جودة الخدمات المقدمة وليس على عددها، ولتحقيق هذا الهدف ان برنامج تطوير الصادرات سيشمل تقديم الخدمات التالية، الدراسات والبحوث، الفعالايت التجارية ( المعارض والبعثات التجارية)، خدمات ترتيب اللقاءات بين رجال الاعمال، دعم التواصل الاعلامي وخدمات العلاقات العامة.
وقد شهدت ايرادات قطاع تكنولوجيا المعلومات ارتفاعا متواصلا على مدار السنوات الماضية مسجلة ما يصل الى 333 مليون دولار في العام 2013، بحسب اخر الارقام الرسمية المتوافرة عن مؤشرات القطاع.
ويأتي اطلاق هذا البرنامج في وقت تتزايد فيه المنافسة من قبل الشركات الاقليمية والعالمية وبشكل يهدد الاسواق التقليدية لشركات تكنولوجيا المعلومات الاردنية، كما يتزامن اطلاق البرنامج مع ما تواجهه شركات تقنية المعلومات الاردنية من تحديات لتصبح جاهزة للدخول في اسواق التصدير، كفرص الحصول على التمويل والابتكار والخبرات التصديرية.

التعليق