"التربية" توفد 300 طالب للدراسة في الجامعات على نفقتها

تم نشره في الأحد 16 آب / أغسطس 2015. 05:01 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 16 آب / أغسطس 2015. 05:03 مـساءً
  • مبنى وزارة التربية والتعليم في منطقة العبدلي بعمان- (أرشيفية)

عمان- قررت لجنة البعثات المركزية في وزارة التربية والتعليم في اجتماع عقدته اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات إيفاد 300 طالب على نفقة الوزارة إلى الجامعات الاردنية الرسمية ابتداءً من الفصل الأول من العام الدراسي الجامعي 2015/2016 .

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة وليد الجلاد، ان برنامج البعثات الدراسية الذي تنفذه الوزارة سيحقق بعداً تنمويا للمناطق التعليمية في المملكة، وذلك من خلال إيفاد عدد من أبنائها الطلبة، مع إعطاء أولوية الإيفاد للمناطق التي تعاني نقصا في التخصصات التعليمية التي تحتاجها لجعل هذه المناطق مناطق استقطاب للمعلمين.

وأوضح أن البرنامج يركز على ايفاد عدد من الطلبة الذكور من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامـة، والطلبة الحاصلين على شهادة دبلوم كليات المجتمع (الامتحان الشامل) المقبولين وفق نظام التجسير، والطلبة الذين هم على مقاعد الدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية من مستوى سنة (ثانية، ثالثة، رابعة) وفق الشروط والأسس الرئيسة المعتمدة للإيفاد للعام الدراسي 2015/2016 .

وبين أن البعثة الدراسية تتضمن عدداً من المزايا أبرزها تغطية التكاليف الدراسية (رسوم الساعات المعتمدة ورسوم التسجيل)، وراتب شهري مقداره 40 ديناراً وبدل أثمان كتب مقداره 30 ديناراً، لكل من الفصلين الدراسيين الأول والثاني، و 15 ديناراً للفصل الصيفي والرسوم المتفرقة.

وقال الجلاد ان لجنة البعثات المركزية في الوزارة أقرت خلال الاجتماع أعداد الطلبة والتخصصات التعليمية المطلوبة، وشروط وأسس الإيفاد والإجراءات المعتمدة الخاصة لتقديم الطلبات، مشيرا إلى أن الوزارة ستعلن في وقت لاحق عن موعد استقبال طلبات الطلبة الراغبين بالاستفادة من هذه البعثات من خلال مديريات التربية والتعليم التابعين لها .

وأعلنت اللجنة التخصصات المطلوبة وفق المحافظات وللذكور فقط ، وشملت في محافظة العاصمة الرياضيات ، رياضيات واحصاء ، علم الأحياء الدقيقة ، العلوم الحياتية ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية ، تاريخ ، جغرافيا.

وفي محافظة البلقاء رياضيات ، رياضيات واحصاء ، علم الأحياء الدقيقة ، العلوم الحياتية ، تاريخ ، جغرافيا ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية .

وفي محافظة الزرقاء الرياضيات ، رياضيات واحصاء ، تاريخ ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية ، جغرافيا .

وفي محافظة مأدبا الرياضيات، الرياضيات واحصاء، كيمياء،كيمياء تطبيقية، تكنولوجيا الكيمياء، جغرافيا ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية ، علم الأحياء الدقيقة، العلوم الحياتية ، تاريخ .

وفي محافظة اربد الرياضيات ، رياضيات واحصاء ، تاريخ ، جغرافيا .

وفي محافظة عجلون الرياضيات ، رياضيات واحصاء ، تاريخ ، جغرافيا، فيما شملت التخصصات لمحافظة جرش الرياضيات ، رياضيات واحصاء ، تاريخ ، جغرافيا .

وفي محافظة المفرق تضمنت التخصصات الرياضيات ، رياضيات واحصاء ، جغرافيا ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية ، تاريخ ، في حين شملت في محافظة الكرك تخصصات الرياضيات ، رياضيات واحصاء ، جغرافيا ، تاريخ.

وفي محافظة الطفيله شملت التخصصات ألرياضيات ، رياضيات واحصاء ، علم الأحياء الدقيقة ، العلوم الحياتية ، تاريخ ، جغرافيا ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية، في حين شملت في محافظة معان الرياضيات، الرياضيات واحصاء، تاريخ ، جغرافيا ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية ، كيمياء ، كيمياء تطبيقية ، تكنولوجيا الكيمياء ، علم الأحياء الدقيقة ، العلوم الحياتية .

كما تضمنت التخصصات لمحافظة العقبة الرياضيات، الرياضيات واحصاء ، علم الأحياء الدقيقة ، العلوم الحياتية ، تاريخ ، جغرافيا ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية ، كيمياء ، كيمياء تطبيقية ، تكنولوجيا الكيمياء.(بترا)

التعليق