%6 زيادة صادرات إربد خلال تموز الماضي

تم نشره في الأربعاء 19 آب / أغسطس 2015. 11:00 مـساءً

إربد- ارتفعت صادرات محافظة إربد للأسواق العالمية والعربية بنسبة 6 % خلال شهر تموز من العام الحالي وسجلت 56.6 مليون دولار مقابل 53.6 مليون دولار لنفس الشهر من العام الماضي.
واستحوذت مدينة الحسن الصناعية على ما قيمه 5ر52 مليون دولار من اجمالي صادرات الشهر بنسبة 8ر92 %، فيما بلغت صادرات مدينة السايبر سيتي الصناعية 7ر3 مليون دولار بنسبة 5ر6 %.
وجاءت الصادرات الصناعية حسب احصائية غرفة صناعة اربد من مختلف القطاعات الصناعية الا ان غالبيتها كانت من صادرات قطاع الجلديات والمحيكات الذي حقق 6ر51 مليون دولار بنسبة
 91 % من اجمالي الصادرات مسجلا نسبة نمو كقطاع بمقدار 10 %.
وحل في المرتبة الثانية قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بصادرات بلغت حوالي 6ر2 مليون دولار بنسبة نمو بلغت 82 %، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي فيما حل ثالثا قطاع الصناعات التموينية والغذائية بصادرات تجاوزت مليون دولار بقليل تلاه بالمرتبة الرابعة الصناعات الهندسية والكهربائية بصادرات بلغت 447 الف دولار، بانخفاض بلغ 8ر1 مليون دولار بنسبة 81 %.
واستحوذت الولايات المتحدة على معظم الصادرات بمبلغ تجاوز 47 مليون دولار، أما السوق الاوروبي فقد صدر اليه مليون ونصف المليون دولار وصدر الى كندا ما قيمته 2ر1 مليون دولار.
اما الاسواق العربية فكانت الصادرات للسوق السعودي 900 الف دولار، وللعراقي 400 الف دولار وصدر لأسواق عربية اخرى ما قيمته 9 ر1 مليون دولار.
وردت الغرفة حسب احصائيات نشرتها الشهرية انخفاض الصادرات لبعض القطاعات إلى صعوبة تصدير المنتجات الاردنية الى الاسواق التقليدية بسبب الظروف والأزمات التي تواجهها المنطقة وظروف المنافسة الشديدة التي تواجه هذه المنتجات.-(بترا)

التعليق