"المعلمين" تقدم لـ "النواب" تعديلات مقترحة على قانوني "التقاعد و"الخدمة المدنية"

تم نشره في الأربعاء 26 آب / أغسطس 2015. 11:00 مـساءً
  • شعار نقابة المعلمين -(ارشيفية)

عمان-الغد- قدم نقيب المعلمين الأردنيين الدكتور حسام مشه مذكرة الى رئيس لجنة التربية النيابية بسام البطوش، تضمنت التعديلات المقترحة من قبل النقابة على قانوني التقاعد والخدمة المدنية، "للحيلولة دون إجراء اﻻستيداع أو التقاعد التعسفي" بالاضافة الى التعديلات التي اقترحتها النقابة على قانون العقوبات في ملف أمن وحماية المعلم.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة التربية النيابية مع مجلس النقباء، أول من أمس في مجلس النواب، للحديث حول آخر مستجدات الواقع التعليمي المدرسي والجامعي في الأردن.
وأوضحت النقابة ان التعديل المقترح على قانون التقاعد المدني يتمثل في" أن تكون الاحالة إلى التقاعد وفق أسس عادلة تأخذ بعين الاعتبار تقارير الأداء السنوية لآخر ثلاثة أعوام، وهي المعتمدة للترفيعات الخاصة بالموظف، وأن تكون الإحالة على التقاعد مسببة، لإزالة التعسف في المادة 175 من نظام الخدمة المدنية".
ودعت، في بيان صحفي أمس، مجلس النواب إلى إجراء تعديلات على المادة 15 من قانون التقاعد المدني والمادة 175 من نظام الخدمة المدنية بما يتيح "ازالة التعسف في استخدام صلاحية الإحالة على التقاعد والاستيداع".
وتنص المادة 15 (أ) في قانون التقاعد المدني على "يجوز لمجلس الوزراء أن يقرر إحالة اي موظف على التقاعد إذا أكمل عشرين سنة، والموظفة اذا اكملت خمس عشرة سنة خدمة مقبولة للتقاعد".
كما تنص المادة 15 (ب) على "تزاد المدة المقررة بجواز إحالة الموظف أو الموظفة على التقاعد بواقع ستة أشهر سنويا ولمدة عشر سنوات، وذلك اعتبارا من نفاذ أحكام هذا القانون المعدل الى أن تصبح المدة خمساً وعشرين سنة للموظف، وعشرين سنة للموظفة".
وطالبت النقابة الدفع باتجاه إجراء تعديل على نظام الخدمة المدنية، وعلى المادة 175 الخاصة بالإحالة على الاستيداع للموظف "لإزالة حالات التعسف في الاحالة على الاستيداع، بحيث يتم إضافة مع إبداء الأسباب على المادة 175 - أ - بحيث تصبح (لمجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير إحالة الموظف على الاستيداع مع إبداء الأسباب، مع النظر في تقارير الموظف للسنوات الثلاث الأخيرة .....).
كما طالبت بتعديل المادة 175 (د) بحيث تصبح تنص "إذا أحيل الموظف على الاستيداع دون طلبه فيتقاضى خلال مدة الاستيداع كامل راتبه الصافي الذي كان يتقاضاه قبل إحالته على الاستيداع، أو أن يحتسب مبلغ تقاعده حين يصل إلى المدة المقررة للتقاعد، ويعطى كامل راتب التقاعد".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »عواقب ظلم اصحاب القرار (محمد جمعه ابو عببدة)

    الثلاثاء 10 أيار / مايو 2016.
    فلينظر اصحاب القرار ااى حالهم عندما ينامون هل ظلموا احد وهل هناك جرأة ان يرجع او يعااج قراره
    عودوا منازلك وانظروا ما حولكم من عبرات فلا بد من يزرع يحصد ويلاقيه في نفسه وببته واهل بيته واعز الناس على نفسه فلا تستهينوا بحقوق ااناس واحوااهم فاننم تعيشون في فلل وقصور وترثون وتتوارثون المناصب فاشكروا الله على فضله ولا تعثوا باارض فساد ايها المفسدون والظالمون
    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
  • »تفصيل الانظمة والقرارات (المهندس محمد جمعه ابو عبيد)

    الثلاثاء 10 أيار / مايو 2016.
    كل الاحترام للنقابات منها وااتي انتمي اليها ونقابة الاجيال
    انوه بالحديث ان هنالك اخر مواد نظام الخدمة لا تجيز اي اجراء الا بعد ااتنسيب بالتسلسل الاداري اي قرار مجلس الوزراء لا يسبقه فقط واجرائيا تنسيب وزير
    وكذلك يجب تحقيق العدالة في قرارات الاحالات بانواعها بحيث لا يكون هنالك ابيض واسود وغير ذلك من الاعتبارات الباليه بحيث .وعلى سبيل اامثال من خدمته 30سنة فلا يجوز ابقاء من خدمته اكثر من ذلك واو بيوم واحد فبهذا تقضي على التعسف مع اانظر للتقرير السنوية للاستيداع وللاجراءات قبل التقاعد
    وكما قلت يتم التفصيل ممن بلغوا سن التقاعد ولا لزوم لهم ويبقوا بعيدين عن الاعين حتى ترضى عنهم شلليتهم ومحسوبيه ومن كانوا في الحملات الانتخابية واستقبلوا اامهنئين بالوزارية والخير بالجيات بالحكومة البرلمانية فالحمد لله والشكر له فقد انتهى تقاعدي بظلم الظالمين
    اذا جار ااوزير وكاتباه وقاضي الارض اجحف بالقضاء
    فويل ثم ويل ثم ويل لقاضي الارض من قاضي السماء
  • »اين احتساب سنوتن الاجازة ؟ (مصطفى القيم)

    الخميس 27 آب / أغسطس 2015.
    لم نقرأ في التعديلات المقترحة أي إشارة الى احتساب سنوات الاجازة بدون راتب وعلاوات كسنوات محسوبة للتقاعد للخاضعين على نظام التقاعد المدني . نرجو الاهتمام والمتابعة.