العاهل السعودي يلتقي أوباما في واشنطن مطلع الشهر المقبل

تم نشره في الخميس 27 آب / أغسطس 2015. 08:18 مـساءً
  • الرئيس أوباما والملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض- (أرشيفية)

واشنطن- أعلن البيت الأبيض أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سيلتقي الرئيس باراك أوباما في واشنطن في الرابع من أيلول/سبتمبر القادم.

وسيناقش الزعيمان ملفات اليمن وسورية، والخطوات الممكنة لمواجهة أنشطة إيران التي تهدف إلى زعزعة استقرار المنطقة حسب ما قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست.

وتعد هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها العاهل السعودي إلى واشنطن بعد تسلمه مقاليد الحكم في السعودية في 23 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وكان أهم قرار اتخذه الملك سلمان هو تشكيل التحالف العربي لمواجهة سيطرة الحوثيين على مرافق الدولة اليمينة، حيث بدأ الطيران التابع للتحالف بقيادة السعودية بتنفيذ غارات جوية في 26 آذار/مارس استهدفت المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وتعرضت السعودية إلى مجموعة من الهجمات الانتحارية التي استهدفت مساجد تبناها تنظيم الدولة الإسلامية داعش، آخرها تفجير استهدف مسجدا في مدينة أبها في منطقة عسير في السادس من الشهر الجاري، وأدى إلى مقتل 15 شخصا على الأقل، من بينهم 12 من رجال الأمن، وإصابة 30 آخرين.

وكانت الرياض قد أبدت قلقها من الاتفاق النووي الذي وقعته الدول الست الكبرى مع إيران، ما دفع الرئيس باراك أوباما إلى إرسال رسائل تطمين إلى السعودية بأن الولايات المتحدة مستمرة في دعم حلفائها في المنطقة.

التعليق