تعرف على تفاصيل مسودة مشروع قانون الانتخاب

تم نشره في الاثنين 31 آب / أغسطس 2015. 10:27 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 31 آب / أغسطس 2015. 01:12 مـساءً
  • رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور- (أرشيفية)

محمود الطراونة

عمان- أقر مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، اليوم الاثنين، مسودة مشروع قانون الانتخاب لسنة 2015، حيث أعلن النسور عن التخلص من الصوت الواحد في مسودة المشروع.

وقال النسور خلال مؤتمر صحفي يعقد حاليا في المركز الثقافي الملكي، إنه يحق للمواطن الاقتراع لكل المقاعد في دائرته الانتخابية مثل قانون 1989، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن عدد المرشحين في القائمة الانتخابية لا يجب أن يزيد على عدد المقاعد في القانون الجديد.

وقال رئيس الوزراء إن القائمة الوطنية ألغيت ولم تعد ضرورية، وإنه تم تخفيض عدد مقاعد مجلس النواب إلى 130 مقعدا بدلا من 150، لافتا في هذا السياق إلى تخفيض عدد المقاعد في بعض المحافظات وزيادة أخرى.

وألغت مسودة القانون الجديد القوائم الحزبية التي قال النسور إنها غير دستورية. 

وأكد النسور أن مسودة القانون تمثل ضمير الناس، وأنه لا وجود لأي دولة حاليا ما لم تكن ديموقراطية.

وأضاف أنه وبتوجيهات من جلالة الملك تم إقرار قانون الأحزاب والبلديات واللامركزية والآن الانتخاب، واكتملت الحلقات الأربع استجابة لتوجيهات الملك.

من جهته قال وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية خالد الكلالدة إن التغييرات في القانون ليست كثيرة، وفتح القانون للنقاش كاملا سيعطي الحكومة المكنة.

وبين أن التعديل على القانون طال 4 مواد وأعطى 15 مقعدا للكوتا، وسيصدر نظام يبين الدوائر وأصواتها للدوائر المسيحية والشركسية والشيشانية، مبينا أنه إذا دخل المسيحي أو الشيشاني أو الشركسي في قائمة لا يلغى الصوت وكذلك الأمر بالنسبة للكوتا.

وأشار إلى أن القانون راعى المعايير الدولية بشكل كبير، وهناك معايير تم العودة اليها لدى التعديل الديموغرافي والتنموي ووزن المقعد في المحافظة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »برافو (طارق)

    الاثنين 31 آب / أغسطس 2015.
    برافو دولة الرئيس صدقت الوعد.
  • »النسور يعلن مسودة مشروع قانون الانتخاب (هدهد منظم *اربد*)

    الاثنين 31 آب / أغسطس 2015.
    بسم الله الرحمن الرحيم بادئ ذي بدء الحق اقوله لدولة الدكتور عبد الله النسور الافخم حفظه الله عين العقل والمنطق والحكمة والنظرة الثاقبة وبعد النظر والاستشراف للمستقبل والاروع من كل ذلك هو تخل%D
  • »النسور يعلن مسودة مشروع قانون الانتخاب (هدهد منظم *اربد*)

    الاثنين 31 آب / أغسطس 2015.
    بسم الله الرحمن الرحيم بادئ ذي بدء الحق اقوله لدولة الدكتور عبد الله النسور الافخم حفظه الله عين العقل والمنطق والحكمة والنظرة الثاقبة وبعد النظر والاستشراف للمستقبل والاروع من كل ذلك هو تلخصنا من الدوائر الوهمية التي اوجدها تجار الدين والاصلاح والوهم ونتمنى لدولتكم وحكومتكم الراشدة الرشيدة كل النجاح والتوفيق وحفظ الله الاردن ملكا وشعبا وحكومة النسور وجيشنا العربي المصطفوي واجهزتنا الامنية والله ولي التوفيق والنجاح والرشد والرشاد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  • »النسور يعلن مسودة مشروع قانون الانتخاب (هدهد منظم *اربد*)

    الاثنين 31 آب / أغسطس 2015.
    بسم الله الرحمن الرحيم بادئ ذي بدء كل الحب والامنيات لدولتكم بالتوفيق والله ولي التوفيق