مادبا: شكاوى من ممارسات لبعض سائقي ومحصلي أجرة الباصات

تم نشره في الأربعاء 9 أيلول / سبتمبر 2015. 11:00 مـساءً

أحمد الشوابكة

مادبا- يشتكي مواطنون في مادبا مما وصفوه بـ"ممارسات وسلوكيات" مرفوضة تصدر عن بعض سائقي ومحصلي الأجرة (الكنترول) في الباصات العمومية، من قبيل السرعة والحمولة الزائدتين، ورفع صوت المسجل، وإساءة التعامل مع الركاب.
وأوضح الموطن محمد حسن، أن سلوكيات بعض السائقين ومحصلي الأجرة (الكنترول)، فيها تجاوزات وتسيئ للركاب، وخاصة فيما يتعلق بالسرعة والحمولة الزائدتين والتعامل بشكل سيئ مع الركاب حال احتجوا على ذلك.
وأكد المواطن بندر القطاش عدم التزام سائقي الحافلات بالسرعة المحددة، حيث يشعر الركاب أنهم في ميدان سباق بين الحافلات للوصول إلى مكان نقل الركاب ليحظى بدور متقدم وحمولة زائدة، ناهيك عن عدم التزامهم بخطوطهم، وإجبار الركاب على النزول قبل المكان المحدد، وتحميل وتنزيل الركاب عند الإشارة الضوئية غير مكترثين بسلامتهم، وفي أحيان أخرى يغيرون مسار طريقهم من أجل التواري عن أنظار رجال السير والهروب من المخالفة.
من جانبه، أكد رئيس قسم السير في مادبا الرائد خلدون ضمرة أن مرتبات قسم السير تسعى دائما إلى متابعة إجراءات السير، ومراقبة أصحاب الحافلات سواء العمومي أو الخصوصي، ومدى تطبيقهم لقوانين السير، مشيراً إلى أن المحصل أو"الكونترول" ليس له توصيف في القانون، ويمنع منعا باتا تعيين المحصل.
غير أن مصدرا من مكتب هيئة النقل العام في محافظة مادبا، أكد أنه يوجد تعليمات تشترط تركيب صناديق تحصيل أو استخدام التذاكر، وتأمين الركاب للانتقال إلى مقاصدهم.
وقالت ذات المصدر، إنه يتم تحرير مخالفات تشغيلية من قبل إدارة السير والتي من ضمنها عدم الوصول إلى نهاية الخطوط، أو تغيير مسارات أو استخدام محصل الأجرة (الكونترول) داخل حافلاتهم، مشيرا إلى أن هذه المخالفات منصوص عليها في القوانين وتعليمات عمليات النقل العام لخدمة الركاب، حيث تقوم الجهات المختصة بتحرير المخالفات اللازمة وفق القانون والمصلحة العامة للحفاظ على مستوى جيد من الخدمات المقدمة للمواطنين.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ليس في مادبا لوحدها و الحل بسيط (محمد)

    الخميس 10 أيلول / سبتمبر 2015.
    والله ان الحل بسيط جدا .. شرطة سرية تركب الباصات وسترى العجب العجاب .. وصلت بأحد كنترولية باصات سحاب انه لم يأخذ الاجرة من احد الفتيات وقال لها الحساب واصل مني في محاولة لكسب ود الفتاه التي رفضت بدورها و اعطت الاجرة للسائق مما جعل الكنترول طول الطريق يستفز الفتاه ... الرقابة على هذا الموضوع = صفر%