المروية بالمياه المعالجة في "الزعتري"

الناصر: انتاج مئات الأطنان من المحاصيل العلفية

تم نشره في السبت 12 أيلول / سبتمبر 2015. 11:00 مـساءً
  • وزير المياه والري حازم الناصر-(أرشيفية)

إيمان الفارس

عمان- أكد وزير المياه والري د. حازم الناصر نجاح الوزارة بإقامة مشروع "ريادي" من خلال برنامج استخدام المياه المعالجة الخارجة من محطة تنقية مخيم الزعتري في الزراعات المقيدة من قبل احدى الجمعيات الخيرية في المنطقة المجاورة للمخيم، منذ بداية العام الحالي.
واوضح الناصر، في تصريحات صحفية أمس، أن الوزارة/ سلطة المياه نجحت في ايجاد حلول بيئية لمشكلة المياه العادمة الناتجة عن مخيم الزعتري للاجئين السوريين، وأقامت زراعات علفية من خلال زراعة حوالي 500 دونم بمحاصيل علفية وريها بمياه ذات جودة عالية بطاقة تزيد على 1000 م3/ يوميا.
وبموجب هذا المشروع تم "تلافي الخطر الكبير الذي كان محدقا بأحد اهم الاحواض المائية الجوفية التي يعتمد عليها في تأمين مياه الشرب لأكثر من 75 % من سكان المملكة في محافظات الوسط والشمال، ويعد ثاني أكبر الاحواض المائية الأردنية"، بحسب الناصر.
وبين الناصر أنه تم تشغيل وبناء محطة تنقية للمياه العادمة بالتعاون مع المنظمات الدولية من خلال بناء محطات متنقلة بدأت عملها على أرض الواقع لخدمة اللاجئين في مخيم الزعتري وفق احدث التقنيات المستخدمة عالميا، مشيرا الى مطابقة المياه المعالجة الخارجة من هذه الوحدات لمحددات المواصفة الأردنية القياسية للمياه المعالجة بما يحقق الحماية للأحواض الجوفية في المنطقة والمناطق المجاورة من أي تلوث على المدى القريب والبعيد.
وأوضح الناصر ان جمعية الرحمة الخيرية، انتجت من خلال المشروع أكثر من 5 آلاف طن وحوالي 1200 شوال (خيش) تبن، إضافة الى زراعة 100 دونم بالذرة العلفية، متوقعا حصادها قبل نهاية أيلول (سبتمبر) الحالي اضافة لزراعة حوالي 200 دونم بالبرسيم لتوفير اعلاف للماشية في المنطقة.
وجهزت سلطة المياه قطعة ارض محاذية للمخيم تم حرثها لزراعتها، وتم توفير خطوط مياه ناقلة من محطة المعالجة الى الارض لتعظيم العوائد الاقتصادية من الزراعة الوطنية وتربية المواشي.
واشار الى ان لدى السلطة خطة لتوسيع الارض المزروعة لتصبح اكثر من 1000 دونم بعد وصول المحطات الى طاقتها الكاملة بحوالي 4 آلاف متر مكعب/ الساعة من المياه المعالجة يوميا لتأمين مزيد من فرص العمل بالمنطقة ضمن استراتيجية الحكومة في التعامل مع مياه الصرف الصحي المعالجة وتوسيع الاستفادة منها.
وبين ان الوزارة تخطط للاستفادة من مياه محطات المعالجة وعددها 27 محطة صرف صحي، وزراعة مساحات زراعية بأكثر من 100 الف دونم بمزروعات مختلفة للزراعات المقيدة حيث تقدر كميات المياه المستفاد منها بأكثر من 120 مليون متر مكعب من المياه المعالجة وبنسبة تتجاوز  98 % من المياه الخارجة من محطات المعالجة.

التعليق