تسببت بنفوق 5 % من الدجاج البياض في المملكة

الزراعة: ارتفاع أسعار بيض المائدة بسبب موجة الحر

تم نشره في الأحد 13 أيلول / سبتمبر 2015. 05:18 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 13 أيلول / سبتمبر 2015. 05:19 مـساءً
  • دجاج معروض للبيع في أحد محال بيع النتافات - (تصوير: محمد ابو غوش)

عمان- قالت وزارة الزراعة ان موجة الحر التي تؤثر على المملكة منذ اسبوعين ادت الى نفوق ما نسبته 5 بالمئة من كميات الدجاج البياض في المملكة وبالتالي انخفاض الانتاج وارتفاع اسعار بيض المائدة .

واوضح مساعد امين عام الوزارة لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور منذر الرفاعي في تصريح الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان سعر بيع طبق بيض المائدة من المزرعة كان قبل ثلاثة اسابيع ما بين 150 الى 200 قرشا وبالتالي فان موجة الحر اثرت على الانتاج واصبح يباع حاليا من المزرعة 250 قرشا .

من جهته اكد رئيس قسم الثروة الحيوانية في اتحاد المزارعين الاردنيين الرئيس السابق للاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس عبد الشكور جمجوم ان انتاج البيض انخفض بنسبة 15 الى 20 بالمئة بسبب موجات الحر الاخيرة وان هناك نسبة نفوق بالدجاج البياض وصلت حوالي 5 بالمئة من اصل 5 مليون طير بياض .

واوضح جمجوم انه لا يمكن القول بان اسعار البيض ارتفعت كثيرا مشيرا الى ان طبق البيض يباع من المزرعة حاليا ب 200 الى 250 قرشا كما ان كميات الانتاج تفي بحاجة المستهلكين ولا يوجد فائض في الانتاج .

وتوقع جمجوم ان تبقى اسعار البيض على ما هي عليه سيما واننا مقبلون على فصل الشتاء ودرجات حرارة منخفضة وبالتالي ارتفاع الكلف على المزارعين والمربين.(بترا) .

 

التعليق