تحضيرا لملاقاة أستراليا في التصفيات الآسيوية المزدوجة الخميس

النشامى يروض "أسود الرافدين" بثلاثية نظيفة

تم نشره في السبت 3 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 11:00 مـساءً
  • مهاجم المنتخب الوطني لكرة القدم حمزة الدردور يسجل هدفا في المرمى العراقي أمس - (تصوير: جهاد النجار)
  • سمو الأمير علي بن الحسين ورئيس الاتحاد العراقي عبدالخالق مسعود (يسار) والحضور على المنصة - (تصوير: جهاد النجار)

يحيى قطيشات

عمان - روّض منتخب النشامى ضيفه العراقي "أسود الرافدين" وتغلب عليه بنتيجة 3-0، في مباراة ودية جرت أمس على ستاد عمان، في اطار تحضيرات النشامى لملاقاة منتخبي أستراليا وطاجيكستان تباعا، يومي الخميس والثلاثاء 8 و13 تشرين الأول (اكتوبر) الحالي على ستاد عمان، ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال روسيا 2018 وكأس آسيا في الإمارات 2019، فيما يستعد المنتخب العراقي لملاقاة مضيفه الفيتنامي في ذات التصفيات.
وحضر المباراة سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الأردني لكرة القدم وعبدالخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم.
الأردن  3 العراق 0
حاول لاعبو منتخب النشامى مباغتة المنتخب العراقي الضيف سريعا، واختزال عملية جس النبض، فهددوا مرمى نور صبري في مشهدين من ركنيتين لكن من دون خطورة كبيرة.
المنتخب الوطني بدأ اللقاء بتشكيلة مختلفة عن السابق، حيث تولى معتز ياسين مهمة حراسة المرمى في ظل غياب عامر شفيع المصاب، وتولى الثنائي محمد الباشا وعامر ابو هضيب اغلاق المنافذ الدفاعية ومراقبة رأس الحربة المخضرم يونس محمود، وتناوب شريف عدنان وبهاء عبدالرحمن وعبدالله ذيب على ضبط ايقاع الهجمات بالتنسيق مع الجبهة اليمنى الذي قادها عدي زهران وحمزة الدردور، فيما أظهر محمد الدميري وياسين البخيت حضورا مميزا في الميسرة، وحاول المهاجم محمود زعترة العودة للخلف وتبادل الادوار الهجومية مع البخيت والدردور للهروب من كماشة احمد ابراهيم وسلام شاكر.
لاعبو المنتخب العراقي استوعبوا الاندفاع الأردني، وانطلقوا بحثا عن التواجد في منطقة العمليات، واستخدام التمريرات القصيرة لامتلاك زمام الأمور، وحاولوا فرض زيادة عددية في منطقة العمليات من خلال تحركات همام طارق ومهند عبدالرحيم وعلي قاسم وبشار رسن، في ظل تقدم الظهيرين سامح سعيد وحمزة عدنان، فسدد سعد عبدالأمير كرة قوية علت مرمى ياسين، ليرد عليه ياسين البخيت عبر فاصل مهاري تجاوز فيه سلام شاكر، لكن كرته الارضية جاورت القائم الايسر لمرمى صبري.
ومع مرور الوقت ظهرت لمسة من العصبية على اداء لاعبي المنتخب، وانحصرت معظم الكرات في وسط الميدان، مع محاولات أردنية لتنويع الخيارات وتبادل المراكز عبر الكرات القصيرة تارة، وارسال الكرات الطويلة نحو المهاجمين، وسدد الدميري كرة ثابتة من خارج المنطقة اخرجها نور صبري للركنية، وظلت الغزوات العراقية مقتصرة على الهجمات المرتدة وتحركات يونس محمود التي لم تشكل خطرا على الدفاع، وسط اخطاء دفاعية في ابعاد الكرات، لينتهي الشوط الأول سلبيا من حيث النتيجة والاداء من المنتخبين.
ثلاثية أردنية
استهل المدير الفني للمنتخب الوطني مجريات الحصة الثانية باجراء ثلاث تغييرات تمهيدا لتعديل طريقة اللعب الى 4-5 -1، فدفع برجائي عايد بديلا عن عامر ابو هضيب ليلعب في منطقة العمليات بجوار بهاء عبدالرحمن، وعاد شريف قلبا للدفاع، وسحب عدي خضر ليتولى البديل احسان حداد الجبهة اليمنى،  فيما انضم احمد سمير لرجال العمليات بديلا لمحمود زعترة واصبح الدردور مهاجما صريحا.
وانقذ معتز ياسين بحضور كرة مهند عبدالرحيم، ومن أول هجمة منظمة ومدروسة للمنتخب ارسل احمد سمير كرة انيقة من الميمنة على رأس عبدالله ذيب الذي وضعها "للمتربص" حمزة الدردور فدكها بقوة في شباك الحارس البديل محمد قاصد د:52.
وعلى الرغم من الهدف ظلت الافضلية في ارض الميدان لصالح أسود الرفدين، الذين اختصروا مسافة الوصول لمرمى ياسين، من خلال تحركات جيدة في العمق والاطراف، واضاع بشار رسن فرصة ادراك التعادل، ورمى العراقيون بورقة علاء عبدالزهرة في محاولة لتنشيط الادوار الهجومية واستغلال الفرص والافضلية، ليرسل يونس محمود كرة ثابتة من خارج قوس الجزاء ابعدها معتز ياسين بأطراف اصابعه.
واستعاد النشامى زمام المبادرة والافضلية، وبعد لحظات من دخوله الملعب قطع عدي الصيفي الكرة من المنتصف ومرر كرة نحو حمزة الدردور الذي وضعها من تحت اقدام الحارس قاصد هدفا لا يرد د:76.
ومع انهيار الدفاع العراقي ارسل محمد الدميري كرة عرضية ارتقى لها سعيد مرجان بديل بهاء عبدالرحمن لكن رأس المدافع حمزة عدنان حولت الكرة في الشباك هدفا أردنيا ثالثا هدفا عمق جراح المنتخب الضيف د:83.
وظلت محاولات العراقيين قائمة باحثين عن تسجيل هدف الشرف لينالوا ركلة حرة داخل منطقة الجزاء ذهبت مع الريح، ليكمل المنتخب الدقائق الاخيرة بعشرة لاعبين مع خروج الدردور مصابا، لينتهي اللقاء بفوز أردني كبير بثلاثية نظيفة.
المباراة في سطور
النتيجة: الأردن 3 العراق 0
الاهداف: سجل للأردن حمزة الدردور د:52 ود:76 وحمزة عدنان بالخطأ د:81.
الحكام: اللبناني جمال طه، وعاونه وليد ابو حشيش، عيسى عماوي، ومراد زواهرة رابعا.
الملعب: ستاد عمان
العقوبات: انذار شريف عدنان (الأردن)
مثل الأردن: معتز ياسين، محمد الباشا، عدي زهران (احسان حداد)، محمد الدميري، بهاء عبدالرحمن، عبدالله ذيب (عدي الصيفي)، شريف عدنان، عامر ابو هضيب (رجائي عايد)، ياسين البخيت (احمد عبدالحليم)، حمزة الدردور، محمود زعترة (احمد سمير).
مثل العراق: نور صبري (محمد قاصد)، سامح سعيد (حسين فلاح)، احمد ابراهيم (مصطفى كاظم)، سلام شاكر، حمزة عدنان (صفاء جرار)، سعد عبدالأمير، علي قاسم، بشار رسن (علاء عبدالزهرة)، مهند عبدالرحيم، همام طارق، يونس محمود (وسيم علي).

yehia.qteishat@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »لا يا رجال (صالح)

    الأحد 4 تشرين الأول / أكتوبر 2015.
    .. المنتخب العراقي لعب وهو يضحك واعتبر المبارة حصة تدريبية لمباراته القادمة