فخرالدين: تكلفة الطاقة على المطاعم السياحية الأعلى في المنطقة

تم نشره في السبت 17 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 11:59 صباحاً - آخر تعديل في السبت 17 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:02 مـساءً
  • رئيس جمعية المطاعم السياحية الأردنية عصام فخر الدين -(أرشيفية)

عمان- الغد- قال رئيس جمعية المطاعم السياحية الاردنية عصام فخر الدين ان تكلفة الطاقة التي تتكبدها المطاعم السياحة الأعلى في المنطقة مما يضعف تنافسيتها.

واوضح فخرالدين خلال بيان صحفي للجمعية أن تكلفة الطاقة في المطاعم السياحية العاملة في المملكة تشكل 8- 11% من معدل الدخل وهي الأعلى في المنطقة اذا ما قورنت في دول اخرى حيث لا تتجاوز نسبة تكلفة الطاقة من الدخل فيها 3%، مشيرا الى ان اقدام الحكومة على رفع اسعار الكهرباء على المطاعم سيكون لها اثر مباشر على فاتورة المستهلك.

وبين فخرالدين أن توجة الحكومة لرفع التعرفة الكهربائية على المطاعم العاملة في المملكة سيكون تحدي وعقبة كبيرة بوسط الاستثمارات التي تنادي بها الحكومة وستنعكس على اسعار البيع للمستهلك.

وأشار فخرالدين الى أن وزارة السياحة ممثلة بوزيرها نايف الفايز يدرك أهمية قطاع المطاعم والتحديات التي تواجه عمل المطاعم من ارتفاع لاسعار الطاقة والكلف التشغيلية وحجم الضرائب والرسوم ونسعى مع الوزارة الى استثناء المطاعم السياحية من قرار رفع التعرفة الكهربائية في ظل تراجع الحركة السياحية التي يعاني منها القطاع.

وقال فخرالدين ان المطاعم السياحية وغيرها تواجة تحديات كبيرة من اهمها ارتفاع الكلف التشغيلية والمواد الاولية والايجارات والضرائب ورسوم الترخيص والتي تنعكس بشكل مباشر على ارتفاع فاتورة الزبون مما يجبر صاحب المطعم على رفع الاسعار لتغطيه المصاريف المترتبه عليه وتحقيق هامش ربح متواضع.

ودعا فخرالدين الحكومة الى اعادة النظر بجميع مطالب القطاع من تشريعات وانظمة وتخفيض حجم الضرائب والمصاريف المفروضة على القطاع، واعادة النظر بأسعار التعرفة الكهربائية المفروضة على المطاعم السياحية لخلق منتج منافس وبالتالي تنشيط الحركة السياحية التي تشهد حاليا تراجعا مقارنة بالعام الماضي.

التعليق