"دبي السينمائي" يقدم أفلاما عالمية ضمن برنامج "سينما العالم"

تم نشره في الأحد 18 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- يقدم مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ12 في الفترة من 9-16 كانون الأول (ديسمبر) المقبل برنامج "سينما العالم"؛ حيث سيعرض مجموعة مختارة من أفضل الأفلام العالمية.
ويقدم البرنامج 45 فيلماً مختلفاً لممثلين عالميين مشهورين، إلى جانب بعض من أفضل المخرجين والكتّاب والمنتجين الذين يعملون خلف الكواليس لتقديم أعمال فنية مميزة.
تشمل هذه المجموعة فيلم "ديبان" Dheepan للمخرج جاك أوديار، الفائز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي هذا العام.
أما فيلم "شباب" Youth للمخرج الحائز على جائزة الأوسكار، باولو سورينتينو، فيقوم بدور البطولة له النجمان العالميان مايكل كين، وهارفي كيتل، بدور ميك.
يعود المخرج التايواني المعاصر هاو سياو-سيين إلى السينما، بعد غياب دام ثماني سنوات، مقدماً فيلم الحركة وفنون الدفاع عن النفس "القاتل" The Assassin. يتحدث الفيلم عن قاتلة غامضة تُدعى واينيغ، تجسد هذا الدور الممثلة شو تشي.
أما فيلم السيرة الذاتية فهو "الرجل الذي عرف اللانهاية" The Man Who Knew Infinity للمخرج مات براون من بطولة الممثل ديف باتيل. والممثل جيريمي أيرونز.
ويرتكز الفيلم الدرامي "بروكلين" Brooklyn للمخرج جون كراولي، على رواية كولم تويبن، وهو من بطولة سيرشا رونان، دومنال غليسون، جيم برودبنت وجولي والترز.
ويُعرض في إطار برنامج "سينما العالم" أيضاً الفيلم الحائز على جوائز عدة والمدهش بصرياً "احتضان الثعبان" Embrace of The Serpent للمخرج الكولومبي سيرو غيرا. كما يُعرض فيلم التشويق الهندي "بيبا بويز" Beeba Boys للمخرجة الهندية ديبا ميهتا.
وتشارك الممثلة والمخرجة التركية دنيز غمزة أورغافان بفيلمها الروائي الأول "موستانغ" Mustang الذي فاز بجائزة "علامة السينما الأوروبية" ضمن أسبوع المخرجين في مهرجان كان السينمائي.
أما جينيفر بيدوم، المخرجة الأسترالية الحائزة على جوائز عدة، فستأخذ المشاهدين إلى مغامرة شيقة من خلال فيلمها "شيربا" Sherpa الذي يتناول المهام الشاقة للوصول إلى قمة إيفرست، وكارثة العام 2014، التي أودت بحياة عدد من المتسلقين المحليين، في كارثة طبيعية.
كما يشارك المخرج أبيجاتبونغ ويراسيذاكول، الفائز بالسعفة الذهبية عن فيلم "العم بونمي" في 2010، بفيلمه الجديد "مقبرة العظمة" Cemetrey of Splendour. يستخدم المخرج الوباء رمزاً لمشاكل شخصية ومجتمعية تايلاندية في فيلم مليء بالغموض.
المخرج الفليبيني بريلانتي ميندوزا يقدم فيلمه الجديد "الفخ" Trap، والذي يتحدث عن حياة ثلاث عائلات تتشابك حياتها بعد الإعصار المدمر "هايان"، الذي اجتاح مدينة تالكلوبان الفلبينية ليرفع المخرج من خلال فيلمه مستوى الوعي من ظاهرة التغير المناخي وآثارها المدمرة.

التعليق