الحياري: نظام الوقاية يحدد آليات استخدام المصادر المشعة

تم نشره في السبت 24 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 11:00 مـساءً

عمان-  قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري، ان نظام الوقاية الاشعاعية الذي اقره مجلس الوزراء الاسبوع الماضي، يحدد مبادئ الوقاية الاشعاعية والممارسات الفضلى لاستخدام المصادر المشعة وتداولها.
واضاف الحياري في تصريح صحفي أمس، ان نظام الوقاية الاشعاعية أكد ضرورة الا تتجاوز التعرضات الاشعاعية الناجمة عنها حد الجرعة المسموح به "حدود الجرعات الاشعاعية"، وحدد مسؤوليات المرخص له تجاه الوقاية الاشعاعية والمتطلبات الإدارية الكفيلة بتوافر نظام وقاية متكامل وفعال، ضمن البنية الإدارية في المؤسسات الممارسة للعمل الاشعاعي.
وأكد أهمية النظام في تعزيز ثقافة الامان لدى العاملين وتحديد متطلبات توفير ضباط وقاية اشعاعية وخبراء مؤهلين ومتطلبات الوقاية الاشعاعية في التعرض المهني (مبادئ تصنيف العاملين، تقييم الجرعات الاشعاعية، تقييد الجرعات الاشعاعية).
كما حدد النظام وفق الحياري، متطلبات الوقاية الاشعاعية في التعرض الطبي (تبرير التعرض، معايرة الاجهزة، المستويات المرجعية، التعرض الطارئ) ومتطلبات الوقاية الاشعاعية. وعن اهداف النظام، اوضح انه يحدد المتطلبات الاساسية وتعيين الضوابط التي تحكم الممارسات والانشطة المرتبطة باستخدام وتداول المصادر المشعة، واجهزة التشعيع أو التي يصدر عنها اشعة. وبين ان الغرض من النظام، هو حماية الافراد والبيئة من الاضرار والمخاطر التي تسفر أو قد تسفر عنها، دون الحد من الاستغلال والاستفادة من هذه المصادر والاجهزة. ويعمل النظام على تحقيق اهداف الهيئة، المنصوص عليها بأحكام القانون "توفير الوقاية للعاملين والعامة والبيئة من اخطار التعرض للاشعاعات المؤينة"- (بترا)

التعليق