الاعتداءات تهدر 100 ألف م3 مياه في البادية الشمالية

تم نشره في الاثنين 26 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 01:20 مـساءً
  • اعتداء على خط مياه رئيسي -(ارشيفية)

إربد- قدر مدير مياه البادية الشمالية المهندس مروان تركي كمية المياه المهدورة جراء الاعتداءات المتكررة على خطوط المياه الناقلة والشبكات بحوالي 100 الف متر مكعب خلال الدورة المائية الواحدة.

وقال تركي لـ(بترا) ان هذه الكمية تشكل 70 بالمئة من كمية المياه المهدورة في البادية الشمالية، مشيرا الى ان هناك ارتفاعا ملحوظا بحالات الاعتداء على الحطوط والشبكات، الامر الذي ساهم بحدوث اربكات واشكالات في عملية تزويد المشتركين بالمياه.

واضاف ان الاعتداءات تسببت بأضرار بالغة بخطوط المياه الناقلة وشكلت سببا رئيسا بارتفاع نسبة الفاقد، مبينا ان المديرية تنظم حملات دورية بالتعاون مع الأجهزة المختصة على كافة الخطوط والشبكات والابلاغ عن اي اعتداء يتم ضبطه للحاكم الإداري والذي يقوم بدوره باتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية.

وبين تركي أن التعامل مع الاعتداءات يتم وفق القانون الجديد لسلطة المياه الذي ينص على ايقاع عقوبتين بحق من يثبت عليه جرم الاعتداء على خطوط المياه الناقلة أو الحصول على المياه بطريقة غير مشروعة والتي تشمل إحداهما غرامة مالية تصل الى خمسة آلاف دينار والثانية بالسجن مدة تتراوح بين (6 – 12) شهرا.

واوضح إن اللجوء السوري في مناطق البادية يستهلك 35 بالمئة من الحصة المائية، الامر الذي حدا بالمديرية لتنفيذ مشاريع مائية بهدف التقليل من نسبة الفاقد وزيادة حصة الفرد من المياه.-(بترا)

التعليق