توقيع 3 مذكرات تفاهم في منتدى الأعمال الأردني البلغاري

تم نشره في الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 11:00 مـساءً
  • جانب من توقيع الاتفاقيات بين الجانبين الأردني والبلغاري-( من المصدر)

طارق الدعجة

عمان- وقعت أمس على هامش أعمال منتدى الأعمال الأردني البلغاري 3 مذكرات تفاهم بين الأردن وبلغاريا لمدة 3 سنوات، في غرفة تجارة عمان أمس.
وركز المنتدى على تعميق وتطوير علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين القطاع الخاص في البلدين.
ووقعت غرفة تجارة عمان وغرفة صناعة عمان مع الوكالة البلغارية لترويج المشاريع الصغيرة والمتوسطة مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات حول التجارة والفرص الاستثمارية والتعاون الاقتصادي لتنمية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص في البلدين لما لهذا القطاع من دور رئيسي في ايجاد فرص عمل وتعزيز التنمية الاقتصادية والمحافظة على الاستقرار الاجتماعي.
كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوكالة البلغارية وجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا)، تضمنت تبادل الخبرات في مجال توفير التسهيلات الضرورية لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البلدين.
وبموجب المذكرة يلتزم الجانبان بتوفير التسهيلات الضرورية لدى استضافة أصحاب هذه المؤسسات في البلدين.
وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الوكالة البلغارية والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وقعتها عن المؤسسة مديرتها التنفيذية هناء العريدي، اتفق خلالها الجانبان على تعزيز التعاون بين الطرفين في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير التسهيلات اللازمة عند استضافة رواد الأعمال خلال زيارات الوفود التجارية.
وأكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد في كلمة له خلال المنتدى ان بلغاريا في مقدمة الدول التي يحرص الأردن والقطاع الخاص الأردني على تعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية معها، معتبرا أن عقد اللقاءات والاجتماعات بين الوفود الاقتصادية ورجال الأعمال في البلدين من شأنه أن يحقق نتائج ايجابية على طريق تطوير هذه العلاقات وتنمية حجم الاستثمار والتبادل التجاري الى المستوى المنشود.
وقال مراد إن عقد أعمال المنتدى في العاصمة البلغارية صوفيا مؤخرا بمشاركة وفد اقتصادي أردني كبير من القطاع الخاص كان له دور كبير في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الطرفين، حيث كان مناسبة مهمة للتعرف على البيئة الاستثمارية وتبادل الفرص والمعلومات الاستثمارية والاقتصادية.
ودعا رئيس غرفة تجارة عمان اصحاب الأعمال والتجار والمستثمرين والمصدرين البلغاريين إلى التعرف على البيئة الاستثمارية المحفزة والمشجعة على الاستثمار في الأردن والاستفادة من المزايا والحوافز المقدمة للمستثمرين الاجانب، لافتا إلى مناخ الاستثمار الأردني المدعوم بالأمن والاستقرار وبحزمة من القوانين والتشريعات والانظمة العصرية المحفزة والمشجعة على الاستثمار المحلي والاجنبي خاصة في المناطق الصناعية المؤهلة.
وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين الأردن وبلغاريا خلال السنوات الخمس الاخيرة شهد تفاوتا في أدائه ونشاطه ولا يعكس طموحات وتطلعات رجال الأعمال والامكانيات المتوفرة في البلدين، ما يدعو إلى تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين؛ حيث بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى بلغاريا خلال العام  2014 ما يزيد على 55 مليون دولار مقابل مستوردات أردنية قيمتها نحو 21 مليون دولار، فيما بلغت الصادرات الأردنية حتى نهاية شهر آب (أغسطس) 2015 نحو 16.3 مليون دولار في حين بلغت المستوردات الأردنية أكثر من 15 مليون دولار لنفس الفترة الزمنية من العام الماضي.
من جهته، بين رئيس جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا)، جمال فريز، أن العلاقات الأردنية البلغارية تستند إلى التفاهم المتبادل والى السياسات الداعمة من حكومتي البلدين، موضحا أن هذه العلاقات تعززت أيضا بفضل الزيارات الرسمية للمسؤولين فيهما والتوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون، ومؤكدا في ذات الوقت أن الأردن يتطلع ويعمل على تعزيز التنمية وزيادة حجم النمو بهدف التغلب على أية معوقات وزيادة فرص التجارة والاستثمار.
وتحدث خلال المنتدى أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، يوسف شمالي، الذي حضر فعاليات المنتدى نيابة عن وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، وعضو غرفة صناعة عمان سعد ياسين، والقنصل الفخري للأردن في بلغاريا الدكتور حسن برماوي، ونائب المدير التنفيذي للوكالة البلغارية للترويج للمشاريع الصغيرة والمتوسطة نيكولا ستويانوف، ومستشارة وزير الاقتصاد البلغاري دورا ايركوفا.
من جانبه، أكد عضو غرفة صناعة عمان سعد ياسين على أهمية مثل هذه اللقاءات في تعزيز التعاون التجاري بين الجانبين خاصة في مجال القطاع الصناعي واستكشاف فرص إقامة المشاريع المشتركة في هذا القطاع الحيوي.
وأكد المتحدثون أهمية عقد مثل هذه المنتديات لتطوير وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين واستكشاف فرص جديدة لاقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة.

tareq.aldaja@alghad.jo

التعليق