'الطاقة" تقر تعليمات تنظيم نقل المواد المشعة

تم نشره في الأربعاء 4 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً

عمان - الغد - أقرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن 13 تعليما تنظم عملية نقل المواد المشعة وتحدد ضوابط النقل الآمن لهذه المواد ونوعية الطرود المستخدمة في نقلها.
وقال الرئيس التنفيذي؛ رئيس مجلس مفوضي الهيئة م. فاروق الحياري في تصريح صحفي أمس؛ إن "التعليمات التي تقر للمرة الأولى تشمل (الأسس والمعايير الخاصة بتصنيف المواد المشعة وتحديد نوع وفئة الطرد الواجب استخدامه لنقلها) والتي تهدف لبيان الآلية التي يتم من خلالها تحديد نوع الطرد الذي يتناسب مع المادة المشعة المنقولة".
أما تعليمات (الحدود الخاصة بالمادة المشعة المنقولة في الطرد الواحد أوالإرسالية الواحدة المتعلقة بالكمية أوالكتلة أوالجرعة الإشعاعية أو مستوى التلوث الإشعاعي) فتهدف إلى تحديد القيم والحدود اللازم عدم تجاوزها في الطرد الواحد من المادة المشعة وقيم الجرعات الإشعاعية من الطرد الواحد أو مجموعة الطرود.
كما تشمل التعليمات (الوثائق والبيانات الواجب إرفاقها وتقديمها مع طلب الترخيص أو التصريح بنقل المواد المشعة والوثائق والمستندات الواجب إرفاقها بوثيقة الشحن) والتي تهدف الى تحديد الوثائق والمعلومات الواجب توفيرها من قبل مرسل المادة المشعة مع طرود المواد المشعة.

التعليق