100 مليون دولار من أميركا لدعم التعليم

تم نشره في الاثنين 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • دولار -(ارشيفية)

عمان- الغد- أكدت الولايات المتحدة على التزامها "المستمر" لدعم قطاع التعليم في الأردن، وأعلنت أمس عن خطة لبناء 25 مدرسة جديدة في الأردن، بتمويل من إدارة مبادرة "معاً لتعليم الفتيات" بمبلغ 100 مليون دولار.
وحسب بيان صدر في واشنطن امس، ووصلت "الغد" نسخة منه، فقد أعلنت الولايات المتحدة عن استمرارية هذه الجهود من خلال مخطط لبناء 25 مدرسة حكومية جديدة،  70 % من هذه المدارس، ستكون مدارس إناث في الأردن، بمبلغ 100 مليون دولار كمساعدة أميركية تحت رعاية برنامج بناء وتحديث المدارس التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية. سيتم تشييد العديد من هذه المدارس الجديدة في المناطق الحضرية، التي تعاني من الاكتظاظ في المدارس، والمساعدة على تخفيف حدة الضغوط على النظام التعليمي الأردني.
وحسب البيان، فستستوعب المدارس الجديدة 25 ألف طالب سنوياً، وتوفر لهم فرصة للدراسة في المباني الجديدة والحديثة المجهزة بالتكنولوجيا، التي تسهل عملية التعلم. وقال ان مشروع بناء المدارس الأردنية خصص لإعادة تأهيلها منذ عام 2006، مبلغ 199 مليون دولار، نحو بناء 28 مدرسة جديدة، وتحديث أو توسيع 97 مدرسة إضافية.
واشار البيان الى ان هذه الجهود قد حسّنت بيئة التعلم لأكثر من 100 ألف طالب يرتادون 125 مدرسة جديدة أو تم إعادة تأهيلها.
إن إعلان اليوم هو جزء من مخطط رئيسي لبرامج الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لقطاع التعليم على مدى السنوات الخمس القادمة، ومبني على شراكة قوية بين حكومتي الولايات المتحدة والأردنية لتحسين نوعية التعليم وخبرات التعليم المدرسي التي تساعد الشباب الأردني (نساء ورجال على حد سواء) لضمان تحقيق طموحات أوسع.
وكان الرئيس الأميركي باراك اوباما والسيدة الأولى، ميتشيل اوباما، اطلقا مبادرة معاً لتعليم الفتيات في شهر آذار (مارس) الماضي، وهي مبادرة حكومية تجمع بين وزارة الخارجية الأميركية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية وفيالق السلام، ومؤسسة تحدي الألفية لمواجهة التحديات المختلفة التي تحد من التحاق الفتيات المراهقات بالمدارس والتخرج منها، وتحقيق إمكانياتهن كفتيات ناضجات.
وحسب البيان، فان الإعلان عن المبادرة الأميركية امس يؤكد على تعاون الأردن والولايات المتحدة، في مزيد من المبادرات لتعليم الإناث.
وكان مقررا ان تعلن سيدة أميركا الأولى عن الدعم الجديد للاردن ضمن هذه المبادرة خلال زيارتها للمملكة، والتي تم الغائها نظرا للظروف الجوية العاصفة التي المت بالمنطقة والأردن نهاية الاسبوع الماضي.

التعليق