أنواع من الشاي تساعد على فقدان الوزن

تم نشره في الثلاثاء 10 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • كوب الشاي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة التي تساعد على فقدان الوزن - (أرشيفية)

عمان-الغد- عندما تحاولين إنقاص وزنك، فينبغي عليك الاستعانة بكل أنواع المساعدة الممكنة. وبما أننا جميعا نحب تناول الشاي في أي وقت، لأنه يساعد على ترطيب أجسامنا ويشعرنا بالدفء والراحة، فإنك سوف تشعرين بالراحة أكثر عندما تعرفين أن كوب الشاي هذا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة التي تساعد على فقدان الوزن بدون أي جهد إضافي، وفق ما جاء على "ياهو مكتوب":
- الشاي الأخضر: إن تناول كوب من الشاي الأخضر يمكن أن يحسن من عملية التمثيل الغذائي للدهون. وتظهر الأبحاث أن شرب 4-5 أكواب من الشاي الأخضر إلى جانب ممارسة الرياضة لمدة 25 دقيقة قد يساعدك على فقدان الوزن بمعدل مرتين أكثر من أولئك الذين لا يشربون الشاي الأخضر، حيث إنه يحتوي على مركبات تسمى بمضادات الأكسدة التي تعمل على تدمير الأنسجة الدهنية وفتح الخلايا الدهنية. وفي الوقت نفسه، يحسن الشاي الأخضر من قدرة الكبد على استخدام الدهون للحصول على الطاقة، مما يساعدك على فقدان الوزن بصورة أسرع.
- شاي الأولونج (الشاي الصيني): يعد الشاي الأخضر من المشروبات الرائعة لفقدان الوزن، ولكن شاي الأولونج (الشاي الصيني) يعد أفضل بكثير لأنه يحرق ما يصل الى 157 % من الدهون أكثر من الشاي الأخضر. وتناول بضعة أكواب من هذا الشاي الخفيف يساعد على فقدان الوزن لأنه يحسن قدرة الجسم على التمثيل الغذائي للدهون، ونجد أن تناول الكثير من الكربوهيدرات يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين التي تؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن شرب شاي الأولونج قبل 15 دقيقة من تناول الكربوهيدرات يحافظ على ثبات مستويات الأنسولين.
- شاي النعناع: إن تناول كوب من شاي النعناع الساخن يقلل من الرغبة في تناول الحلويات بعد وجبة العشاء. وتظهر الأبحاث أن استنشاق النعناع كل بضع ساعات قد يساعدك على فقدان حوالي خمسة أرطال في الشهر، كما أن شاي النعناع يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي ويخلصك من الانتفاخات. وعلاوة على ذلك، فإن رائحة النعناع المهدئة تعمل على الحد من التوتر وخفض مستويات هرمون الكورتيزول، مما يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي.
- شاي التوت: يعد من أفضل أنواع الشاي لإنقاص الوزن لأنه يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات ويساعد على توازن مستويات السكر في الدم، ويتم استخراجه من التوت الأزرق والأسود، ويحتوي على مضادات الأكسدة، كما أن استخدامه المنتظم يقوي الجهاز المناعي ويحسن الصحة العامة للجسم. ونجد أن تناول كوب من شاي التوت يوميا قبل وجبات الطعام المسائية يحد من شهيتك ويجنبك الإفراط في تناول الطعام، مما يعطي جسمك الفرصة لحرق الدهون المخزنة.
- الشاي الأبيض: إن شرب كوب من الشاي الأبيض بانتظام يوقف تكون الخلايا الدهنية الجديدة ويساعد على حرق الخلايا الدهنية الموجودة، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تزيد عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
- شاي الميرمية: يعد شاي الميرمية أحد أفضل مشروبات فقدان الوزن، فهذا الشاي العشبي ذو النكهة القوية له العديد من الفوائد الصحية؛ حيث يساعد بشرتك على أن تبدو أكثر نضارة، ويحد من التوتر، كما أنه يساعد في الوقاية من السرطان. ويحتوي شاي الميرمية على سعرات حرارية منخفضة، كما أنه يفيد منطقة البطن لأنه يحتوي على الفلافونويد الذي يقلل من هرمونات التوتر التي تؤدي لتخزين الدهون.
- شاي الكركديه: يساعد هذا الشاي العشبي الملون على فقدان الوزن، لأنه يقلل من امتصاص الجلوكوز والنشا عن طريق منع إنتاج إنزيم الأميليز، مما يمنع اكتساب الوزن حتى عند تناول المواد الغذائية التي تحتوي على السكر والنشا. وعلاوة على ذلك، نجد أن الكركديه له خصائص مدرة للبول ويساعد على تخليص الجسم من الماء الزائد عن طريق التبول، كما أنه يمنع الانتفاخ ويقلل احتباس الماء.

التعليق