"يوروليغ" يرد على "فيبا" بمقترح مشابه للدوري الأميركي

تم نشره في الجمعة 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً

باريس. - يرغب منظمو الدوري الاوروبي لكرة السلة “يوروليغ” بتحويل ابرز مسابقة قارية الى بطولة مصغرة من 16 ناديا بينها 11 دائمين بدءا من موسم 2016-2017 بحسب ما اعلنت الاربعاء في بيان.
ويأتي هذا الاعلان كإستجابة لاهواء الاتحاد الدولي “فيبا” الراغب بالسيطرة على البطولة القارية الاولى بدء من الموسم المقبل من خلال اطلاق مسابقة جديدة.
ونتج عن اجتماع الاسبوع الماضي في مقر فيبا بين ابرز مكونات اللعبة في اوروبا، وضع اسس تسوية لتطوير مسابقة “دوري الابطال” في كرة السلة.
ورد يوروليغ بتقديم اصلاح عل مسابقته الاهم لا يضم 24 ناديا بل 16 بينها 11 “امتيازا” يشاركون تلقائيا في كل موسم من المسابقة، على غرار الدوري الاميركي للمحترفين “ان بي اي”.
وايد هذا المشروع اندية ايفيس اسطنبول التركي، سسكا موسكو الروسي، اوليمبيا ميلان الايطالي، برشلونة الاسباني، فنربغشة التركي، فيتوريا الاسباني، اولمبياكوس اليوناني، باناثينايكوس اليوناني، ريال مدريد الاسباني وزالغيريس كاوناس الليتواني، بشراكة لعشر سنوات مع “اي ام جي” العملاق الاميركي في تسويق الاحداث الرياضية.
وستمنح البطاقتان الـ12 والـ13 الى بطل كأس اوروبا الرديفة التي سيعاد تنظيم فورمتها مع 24 ناديا، بالاضافة الى متأهل من الادوار التمهيدية.
اما البطاقات الثلاث الاخيرة فسيحصل عليها ابطال الدوريات المحلية لدول لم يتم الاعلان عنها.
وفيما تقام البطولة الراهنة بدور اول يضم اربع مجموعات من 6 اندية، ستتواجه الاندية ذهابا وايابا بدور منتظم من 30 مرحلة، يتبعه ربع نهائي يتأهل منه الفائز بثلاث مواجهات من اصل 5 قبل الوصول الى مربع ذهبي.
ويبقى معرفة كيف سيرد فيبا على هذا المقترح. وكان فيبا هدد بطرد الاتحادات التي تسمح لانديتها المحلية بالانخراط في يوروليغ. - (أ ف ب)

التعليق