الأردن طلب من "فيسبوك" معلومات خاصة عن 12 مستخدما

تم نشره في الجمعة 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 01:29 مـساءً

الغد- كشف تقرير نشره موقع "فيسبوك" أن الأردن تصدر الدول العربية في طلب معلومات خاصة عن مستخدمين للموقع الأكثر شهرة في مجال التواصل الاجتماعي.
وقال التقرير الذي نشرته "شبكة سي إن إن" اليوم الجمعة، إن الحكومة الأردنية أرسلت 7 طلبات لشركة "فيسبوك" تستعلم فيها عن معلومات خاصة لـ 12 مستخدما للموقع.
وتصدرت أميركا قائمة الدول التي طالبت "فيسبوك" بمعلومات خاصة بمستخدميه، إذ قدمت أكثر من 17 ألف طلب للحصول على بيانات متعلقة بأكثر من 26 ألف مستخدم.
وظهر في التقرير أيضا ثمان دول عربية، شملت الإمارات ومصر وقطر والكويت والعراق والأردن ولبنان وتونس، والتي لم يتجاوز مجمل طلباتها للموقع 19 طلبا.
ويذكر تقرير "فيسبوك" قائمة الدول التي تقدمت حكوماتها بطلبات لبيانات الحسابات الخاصة، وعدد الطلبات الواردة من كل بلد وعدد الحسابات المحددة في تلك الطلبات والنسبة المئوية للطلبات التي وافق فيها الموقع بكشف بيانات عن المستخدمين.
ويشرح "فيسبوك" على الصفحة الرسمية المتعلقة بتقرير طلبات الحكومات: "كجزء من التحقيقات الرسمية يطلب المسؤولون الحكوميون أحيانا بيانات عن مستخدمي فيسبوك، وتتعلق الغالبية العظمى من هذه الطلبات بالقضايا الجنائية، مثل عمليات السطو أو الخطف. وفي كثير من هذه الحالات، فإن الحكومة تطلب معلومات المشترك الأساسية، مثل الاسم ومدى فترة الاشتراك بالموقع، وقد تطلب أيضا الحصول على سجلات عناوين ’IP‘ أو محتوى الحساب."

التعليق