"الأردنية لتطوير المشاريع" تطلق مبادرة المجتمعات الريادية

تم نشره في الأحد 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- أطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، أمس، مبادرة المجتمعات الريادية بالتعاون مع المنظمة الأوروبية للتدريب (ETF) والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) والاتحاد من أجل المتوسط UfM.
وجاء ذلك بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين المحليين المعنيين بدعم ريادة الأعمال بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية المستدامة من وزارات الداخلية والسياحة والآثار والبيئة وصناديق التنمية والتشغيل والملك عبدالله الثاني للتنمية والهاشمي لتنمية البادية الأردنية ومؤسسة نهر الأردن.
وقالت المدير التنفيذي للمؤسسة هناء عريدي "المبادرة تستهدف المجتمعات الريادية المحلية في جميع محافظات المملكة والتي تسهم في تعزيز المهارات وريادة الأعمال وإيجاد فرص العمل وترويج لمفهوم ريادة الأعمال من خلال الشراكات التي تهدف الى تطوير وتنمية المجتمعات المحلية".
وأوضحت أن المبادرة توفّر فرصا لتبادل التجارب والتعلّم من قصص وتجارب الآخرين وتسعى لتمكين التواصل بين المجتمعات الريادية الأردنية التي حقّقت نتائج ملموسة ضمن هذا المجال، وذلك بهدف التعريف بها لغايات التعلّم منها ونقل تجربتها من أجل المساهمة بتحقيق مستقبل اقتصادي مزدهر في المجتمع المحلي لتلك الشراكة والمجتمع الأردني ككل.
وبيّنت أن الهدف الرئيسي من المبادرة هو التعرف على العوامل التي تشجّع تطوّر مجتمعات ريادة الأعمال وبناء شبكات التعاون وتنمية القدرات الريادية لها واستخدام وتطوير المهارات ووضع السياسات وتأثير هذه العوامل في دعم ريادة الأعمال وتحديد الممارسات الجيّدة كأداة تعليمية ووضع تصوّر لكيفية دعم إنشاء وتطوير المزيد من مجتمعات ريادة الأعمال هذه في جميع محافظات المملكة.
ودعت العريدي جميع المجتمعات الريادية المستهدفة للتقدّم بطلب اشتراك للمبادرة؛ حيث سيتم استقبال الطلبات خلال الفترة بين 15/11/2015 و31/1/2016، وذلك من خلال تعبئة النموذج الخاص المنشور على الموقع الإلكتروني بالمؤسسة www.jedco.gov.jo.
وأكدت أنه سيتم التعامل مع الطلبات المقدّمة بسريّة تامّة لغايات الفرز والتقييم من قبل اللجنة الاستشارية التي أنشئت لذلك، وتتضمن ممثلين عن الجهات المحلية والدولية المشاركين في هذه المبادرة.
وأوضحت العريدي أنه سيتم تقديم المبادرات التي شكلت الممارسات الفضلى للعام 2016 في مؤتمر متخصص يعقد خلال فترة احتفالات المملكة بعيد الاستقلال، بالإضافة إلى أنه سيتم نشرها وعرض النتائج في كتاب "الأردن ومجتمعاته الريادية النجوم"، وفيلم وثائقي يتضمن قصص نجاح والتصورات الاستراتيجية لتلك المجتمعات، بالإضافة لنشرها على الموقع الإلكتروني للمؤسسة والمؤسسات الشريكة في المبادرة.
يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية تعد المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الاقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل، بالإضافة إلى مناصرة السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموه.

التعليق