"راصد" يدعو لاجراءات للحد من غياب النواب

تم نشره في الأحد 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 12:00 صباحاً
  • مجلس النواب خلال انعقاده في جلسة سابقة - (تصوير: ساهر قدارة)

عمان - الغد- فيما أكد برنامج مراقبة أداء المجالس المنتخبة "راصد" المنبثق عن مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني، أن أمام مجلس النواب في دورته الجديدة إحدى أهم المسؤوليات الوطنية المتمثلة بـ "بقانون الانتخاب"، دعا المجلس إلى اتخاذ ما يلزم من اجراءات لضمان النصاب القانوني للجلسات. ودعا، في بيان أمس، البرلمان إلى مناقشة مشروع قانون الانتخاب "بكل موضوعية، والتريث في إقراره واشباعه بالمناقشات والمشاورات اللازمة".
واضافة الى قانون الانتخاب، قال "راصد" إن هذه الدورة تحمل على عاتقها ايضا أحد أهم التشريعات في مسيرة الإصلاح الأردنية وهو مشروع قانون اللامركزية.
وشدد على أهمية الدور المحوري الذي لعبه مجلس النواب خلال احتضانه حوارات وطنية معمقّة بمشاركة "راصد" حول مشاريع قوانين إصلاحية مهمة لها أثر سياسي واقتصادي واجتماعي على الدولة خلال عمر الدورة العادية الثانية والاستثنائيتين.
ودعا (راصد) اللجان النيابية الى منح "الاقتراح بقانون الذي يقدم من أعضاء المجلس أولوية في مناقشاتها" خاصة وأن أمام اللجان النيابية 22 اقتراحا بقانون كان قدمها نواب سابقا منذ الدورة الاولى للمجلس الحالي .
ودعا "راصد" إلى تعزيز الذراع الرقابي المالي لمجلس النواب وأعاد التأكيد أن على مجلس النواب "اتخاذ الإجراءات الرادعة للحد من الغياب المتكرر عن الجلسات البرلمانية بشكل عام واجتماعات اللجان الدائمة بشكل خاص".

التعليق